الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خدمات الجيل الثالث 3G والهاتف الذكي محور اسبوع فلسطين التكنولوجي لعام 2016

2016-11-13 05:11:13 PM
خدمات الجيل الثالث 3G والهاتف الذكي محور اسبوع فلسطين التكنولوجي لعام 2016
جانب من توقيع الاتفاقية- تصوير الحدث

 

الحدث- رام الله

 

"التركيز على خدمات الجيل الثالث 3G، ومن المتوقع بناء شبكة فلسطينية مستقلة قريباً"، هذا أبرز ما ستركز عليه فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي الثالث عشر لعام 2016 حسب ما ذكر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى، في مؤتمر عقد اليوم في شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل".

 

خلال المؤتمر تم توقيع اتفاقية ما بين مجموعة الاتصالات الفلسطينية، واتحاد شركات أنظمة التكنولوجيا والمعلومات (بيتا)، بهدف تطوير قطاع التكنولوجيا والاتصالات في فلسطين، لا سيما وأنَّ هذا القطاع يشكل ما نسبته 9% من الدخل القومي الفلسطيني.

 

خدمات الجيل الثالث 3G والهاتف الذكي محور اسبوع فلسطين التكنولوجي لعام 2016

 

قال وزير الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات علام موسى: "يجب أن نقلل الفجوة الواقعة ما بيننا وبين العالم الخارجي، لذا أطلقنا خدمة الجيل الثالث (3G)، وتطبيقات الهواتف الذكية، حتى يتمكن الطلاب في المدارس والجامعات من الاستفادة والتعرف على أحدث التطورات التكنولوجية الحاصلة".

 

وأضاف: "قطاع التكنولوجيا يخلق العدد من فرص العمل، ولذا علينا الاهتمام في هذا الاقطاع، ولذا قمنا بتطوير بعض القوانين والأنظمة في المعاملات الإلكترونية، حيث ستمكن هذه القوانين من إتاحة الفرصة من أجل حدوث تواصل تكنولوجي على الصعيد الفلسطيني والخارجي، أما فيما يتعلق بقانون الجرائم الإلكترونية فقد تم تحديثه وسيتم مداولته وبشكل أوسع بين الشركاء في مجال التكنولوجيا والاتصالات".

 

وفيما يتعلق بمبدأ الحكومة الإلكترونية، فقد أشار موسى خلال اللقاء، إلى اتباع هذا المبدء منذ عدة سنوات، حيث يوفر ما يقارب 15 خدمة إلكترونية، وتنتقل هذه الخدمة بين المؤسسات الحكومية ذاتها، ومن الحكومة إلى المواطن، ومثال على ذلك قيام وزارة العمل بتقديم الخدمات المباشرة للمواطن بأقل التكاليف والجهد".

 

ومن الأمور التي طرحت للمناقشة والتي يسعى قطاع التكنولوجيا والاتصالات من تطويره وهي زيادة سرعة الإنترت في المنازل، مما يساعد هذا في تطوير مجالات العمل في داخل البيوت وخارجها. كما سيتم تطوير هيكيلية الأسعار المتعلقة بـخط المشترك الرقمي(ADSL).

 

ووفق ما ذكر موسى فإن هناك حديثاً جاريًا حول ربط شركات محلية فلسطينية بشركات دولية من أجل التوصل إلى حلول في بعض المشاكل التي يعاني منها قطاع التكنلوجيا والاتصالات وتحديداً فيما يتعلق بمبدء الحكومة الإلكترونية، حيث سيتم تطبيق هذا المبدء بالشراكة مع القطاع الخاص الفلسطيني، وكذلك مع المؤسسات الدولية.

 

"يقع على عاتقنا بناء منظمة اتصالات قوية داخل فلسطين، ونحن نأمل أن تصبح فلسطين مركزاً رئيسياً لتطوير أنظمة المعلومات والبرمجة، والتي تشكل ما نسبته 7% من حجم الاقتصاد الفلسطيني" هذا ما أكده الرئيس التنفيذي لمجموعة الإتصالات الفلسطينية عمار العكر.

 

وأضاف العكر: "وضمن خططنا التي نعمل عليها تطوير مهارات الطلاب في المدارس الحكومية وتعليمهم كيفية التعامل مع شبكات الإنترنت وتطوير مهارات البرمجة لديهم، ومن خلال أسبوع فلسطين التكنولوجي الثالث عشر سيتمكن الطلاب من التعرف على أحدث التكنولوجيا وتطبيقات الهواتف الذكية، فقط أصبح الأطفال يتعاملون مع الهواتف الذكية بجانب الكبار".

 

وأكد رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة التكنولوجيا والمعلومات (بيتا) يحيى السلقان، بأنَّ أسبوع فلسطين التكولوجي الثالث عشر لعام 2016، قد يخلق نوعاً من التناغم في تطبيق الفعاليات في مدينة رام الله وقطاع غزة، حيث سيتم إطلاق فعالية أسبوع فلسطين التكنولوجي في السابع والعشرين من هذا الشهر، الساعة السابعة مساءً وبحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

 

وسيشارك في المؤتمر الدولي المنعقد في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر الحالي، عدد من الخبراء والمختصين من مختلف الدول، والقادمين من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، ودول الخليج العربي. وستستمر فعاليات المعرض الخاصة بالتكنولوجيا لمدة ثلاثة أيام بالشراكة مع العديد من الشركات العالمية.