الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وضع حجر الأساس لمحطة جنين لتوليد الطاقة الكهربائية

2016-11-26 10:41:40 AM
وضع حجر الأساس  لمحطة جنين لتوليد الطاقة الكهربائية
رئيس الوزراء ود. مصطفى ود. كتانة يزيحان الستار عن حجر الأساس لمحطة توليد الكهرباء

د. الحمد الله: للحكومة استراتيجية وطنية طموحة لتحقيق أمن الطاقة وتنويع مصادرها 

د. مصطفى: أول وأكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بحجم استثمار بقيمة 600 مليون دولار أمريكي

د. كتانة: ستبدأ في توفير البنية التحتية الاساسية لتوليد الطاقة الكهربائية 

 

الحدث- جنين

 

احتفلت شركة فلسطين لتوليد الطاقة بوضع حجر الأساس لمشروع محطة جنين لتوليد الطاقة الكهربائية، وذلك تحت رعاية سيادة الرئيس محمود عباس وبحضور دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، ومعالي الدكتور محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني ورئيس مجلس إدارة شركة فلسطين لتوليد الطاقة، وعطوفة محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان، واعضاء مجلس ادارة ومساهمي شركة فلسطين لتوليد الطاقة، وعدد كبير من ممثلي القطاعين العام والخاص والشخصيات السياسية والاعتبارية ورجال الأعمال.

 

د. مصطفى: المشروع سيضعنا على خارطة الدول المستقلة في انتاج الطاقة

 

وأكد د. مصطفى على أن تنفيذ مشروع محطة جنين لتوليد الطاقة يأتي ضمن رؤية مجلس ادارة الشركة لتحقيق امن الطاقة لدولة فلسطين بالاعتماد على تطوير مصادرها وثرواتها الطبيعية، وايماناً من مساهميها بأن الاستثمار في قطاع الطاقة الفلسطيني سيشكل اللبنة الاساسية الاولى لتوفير البنية التحتية الملائمة لتمكين الاقتصاد الوطني ليستقل بذاته.

 

وأكد د. مصطفى، على أن البدء في هذا المشروع الوطني الهام يشكل الركيزة الاولى لبناء الدولة الفلسطينية، واللبنة الاولى لبناء اقتصاد وطني قادر على الاعتماد على الذات، وخطوة كبيرة لتحقيق امن الطاقة في فلسطين، وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة المستوردة. كما بين بان مشروع محطة جنين لتوليد الطاقة الكهربائية يكتسب أهمية وطنية واستراتيجية كبيرة، كونه أول واكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية يعمل على الغاز الطبيعي الفلسطيني، فهو بذلك يساهم في استغلال وتطوير المصادر الطبيعية لدولة فلسطين، وسيضع فلسطين على خارطة الدول المستقلة في انتاج الطاقة من مصادرها الوطنية، وسيساهم في تخفيض العجز في الميزان التجاري بحوالي 350 مليون دولار امريكي سنوياً، أي تخفيض استيراد الطاقة بقيمة 1 مليون دولار أمريكي كل يوم، عدى عن توسيع النشاط الاقتصادي على مستوى جميع محافظات الوطن.

 

 

شراكة فلسطينية وطنية وتكاتف القطاع الخاص الفلسطيني

 

وفي هذا السياق، اعرب د. مصطفى عن فخره واعتزازه بشراكة صندوق الاستثمار الفلسطيني مع نخبة من الشركات القيادية الفلسطينية لتنفيذ هذا المشروع الوطني الهام، والتي أظهرت تكاتف القطاع الخاص لدفع استثماراته بسياقها الوطني المتكامل مع استراتيجيات الحكومة وتطلعات القيادة الفلسطينية لبناء الدولة.

 

وأشار في كلمته، بأننا نحتفل في هذا اليوم على أرض محافظة جنين بوضع حجر الأساس لأحد أهم واكبر مشاريع البنية التحتية في فلسطين، والتي تم تجسيدها على أرض الواقع من خلال الشراكة الحقيقية والفاعلة بين صندوق الاستثمار الفلسطيني بنسبة 39.6%، وشركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو) بنسبة 20%، ومجموعة البنك العربي بنسبة 10%، ومجموعه الاتصالات الفلسطينية (بالتل) بنسبة 10%، والشركة الفلسطينية للكهرباء بنسبة 5%، والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك) بنسبة 4%، وبنك فلسطين بنسبة 2.3%، وشركة الخليج للصناعات المعدنية بنسبة 2%، وصندوق التقاعد الفلسطيني بنسبة 1.3%، وبنك القدس بنسبة 1.1%، وبنك القاهرة عمان بنسبة 1.1%، وشركة فلسطين للاستثمار العقاري بريكو بنسبة 0.7%، وشركة التأمين الوطنية بنسبة 0.7%، وعدد من المساهمين الأفراد.

 

كما أشار د. مصطفى إلى ان القدرة الإنتاجية لمحطة جنين لتوليد الطاقة ستبلغ حوالي 450 ميغاواط، بحجم انتاج سنوي يقارب 3,500 جيجاواط ساعة من الطاقة الكهربائية والتي ستلبي حوالي 40% من استهلاك السوق الفلسطيني للكهرباء، علماً أننا نستورد حالياً ما يزيد عن 90% من احتياجاتنا من الطاقة الكهربائية. كما سيوفر المشروع آلاف فرص العمل للكوادر الفلسطينية خلال مرحلتي البناء والتشغيل، وسيساهم في نقل المعرفة والخبرة للشركات الهندسية وشركات المقاولات في مجال تصميم، وتركيب، وبناء وتشغيل وصيانة محطات توليد الطاقة الكهربائية كبيرة الحجم، والتي تعمل على الغاز الطبيعي.

محمد مصطفى افتتاح محطة توليد الكهرباء فلسطين جنين

 

رئيس الوزراء: مشروع وطني متكامل بامتياز

 

وقال رئيس الوزراء في كلمته: "لقد عملت الحكومة وما زالت، وفي إطار استراتيجية وطنية طموحة، على تحقيق أمن الطاقة وتنويع مصادرها، وحشد الاستثمارات المحلية والأجنبية، لتوفير إمدادات كافية للطاقة بشكل مستدام، وبأقل تكلفة، وعلى نحو أكثر استقلالية وكفاءة. ويشكل "مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية في جنين"، تجسيدا لهذه الخطى، حيث يعتبر قفزة نوعية في مجال أمن الطاقة في فلسطين، إذ يغطي حوالي 40% من احتياجات الوطن من الكهرباء، ويعد أكبر مشروع بنية تحتية في الوطن، بقيمة استثمارية تبلغ حوالي ستمائة مليون دولار".

 

واستطرد الحمد الله: "بلادنا تواجه صعوبات مزدوجة وتحديات كبيرة للارتقاء بقطاع الطاقة وتلبية الاحتياجات المتزايدة والمضطردة إليها، فبالإضافة إلى ما نواجهه كما الكثير من دول العالم، من خطر الاعتماد بشكل حصري على الطاقة التقليدية وأخطار التلوث والتغير المناخي، فنحن نواجه أيضا، سيطرة إسرائيلية خانقة على أرضنا ومواردنا، إذ تمعن إسرائيل في تشديد حصارها الظالم على قطاع غزة وتتوسع في استيطانها العسكري، وتنتهك وتنهك البيئة الفلسطينية بكافة مكوناتها وعناصرها، وتعرقل حركة البضائع والأشخاص والتجارة، وتمنع جهود التنمية والبناء والمأسسة في المناطق المسماة (ج)، هذا بالإضافة إلى ما خلفه العدوان الإسرائيلي المتكرر على غزة من دمار هائل في البنية التحتية وبمصادر الطاقة والمياه والأراضي الزراعية".

 

وقال الحمد الله: "في ظل هذه الظروف والصعاب، تعد محطة توليد الكهرباء التي نضع اليوم أولى أسسها، أحد أهم المشاريع الريادية والاستراتيجية التي نعول عليها، حيث تلعب دورا محوريا في توفير طاقة مستدامة ومرنة لجزء كبير من أراضينا وقطاعاتنا، وتوفر الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، كما أنها تبنى على مقربة من منطقة جنين الصناعية الحرة، لتوسع النشاط الاقتصادي فيها وفي كافة أرجاء الوطن".

 

 وأوضح: "لقد أريد لهذا المشروع أن يكون وطنيا متكاملا بامتياز، فإلى جانب قيمته الوطنية والاستراتيجية، فإنه أيضا يمكننا من إتباع أفضل المعايير المتطورة والصديقة للبيئة، حيث صمم ليستخدم أحدث المعدات والتقنيات والمكونات لحماية البيئة والتقليل من الانبعاثات الكربونية والحرارية. كما وأنه سيعمل على نظام التبريد الهوائي بدلا من المائي، مما يساهم في ترشيد استهلاك المياه إلى الحد الأدنى، وصون الموارد المائية المحدودة في بلادنا. وقد سعت سلطة الطاقة، وبالتعاون مع مطور المشروع، لإعداد وتجهيز الوثائق المطلوبة اللازمة لطرحه دوليا".

 

 وقال رئيس الوزراء: "لنا أن نفخر بأننا سويا نبدأ مرحلة بناء محطة توليد الطاقة الكهربائية في قلب محافظة جنين، والتي تبنى برأس مال وطني حر، ومن قبل شبكة من مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الوطنية المالية، وغاز طبيعي فلسطيني، وبطاقات وكوادر وخبرات فلسطينية، ويتم إنجازها على مرحلتين تمتد إلى العام 2022  بقدرة إجمالية تصل إلى 450 ميغاواط، كما سيتم بناء محطة أخرى في جنوب الضفة الغربية، وعشر محطات توليد كهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في مختلف محافظات الضفة الغربية بقدرة تتراوح من (5 -10) ميغاواط لكل محطة".

 

وتابع: "لقد وضعنا الأساس والبيئة التي ننطلق منها اليوم للتوسع في بناء محطات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة والمصادر التقليدية، فتشغيل محطات الكهرباء، يحتاج إلى نظام نقل كهربائي إلى مراكز الاستهلاك في المدن والمحافظات، إذ باشرت الحكومة منذ سنوات، ببناء أول أربع محطات تحويل ضغط عالي، بقدرة إجمالية تصل إلى 550 ميغاواط، وأسسنا قبل نحو ثلاثة أعوام، شركة النقل الوطنية للكهرباء، لتتولى عملية تطوير وإدارة وتشغيل نظام النقل الكهربائي. كما أنه ومن ضمن الأساسيات التي نحتاجها ونحن نبني ونشيد محطات الكهرباء، هي الوقود الذي ستعمل به، مما يضعنا جميعا أمام مسؤوليات كبرى، لتأمين خط غاز يغذي المحطة، باحتياجاتها لإنتاج الطاقة الكهربائية".

 

وأضاف رئيس الوزراء: "لم يكن قطاع غزة ببعيد عن مسيرة بناء وتطوير قطاع الطاقة، فقد قامت سلطة الطاقة، وبالتعاون مع مؤسسات قطاعنا الخاص، ببناء أول محطة لتوليد الكهرباء في قطاع غزة بقدرة 140 ميغاواط، لتعمل بالغاز الطبيعي، ويتم زيادة قدرتها على مراحل حسب الاحتياجات، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه المتكرر عليه، أعاق خطتنا الرامية إلى تزويدها بالغاز الطبيعي، وفرض علينا أن تعمل بالوقود الصناعي، وباتت الحكومة الفلسطينية تتحمل أعباء مالية إضافية".

 

وقال: "رغم كل ذلك فإننا اليوم بإصرار قيادتنا الوطنية، وعلى رأسها فخامة الرئيس، على التصدي للوضع الخطير في البنية التحتية في غزة، خاصة في قطاعي المياه والكهرباء، وبمساعدة الدول الصديقة والشقيقة، نقف على أعتاب مرحلة جديدة نشرع فيها بتنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي اللازم للمحطة، لنجدة أهلنا في قطاع غزة وتلبية احتياجاتهم".

 

الحمد الله رامي يفتتح محطة توليد الكهرباء في فلسطين

وثمن رئيس الوزراء الجهود الكبيرة والبصمات التي يضعها صندوق الاستثمار الفلسطيني في الكثير من الإنجازات والبنى الوطنية، وحيا جميع شركائه الذين وضعوا خبراتهم ومصادرهم للشروع في تكريس هذا الإنجازِ الوطني. مضيفا: "بناء محطة توليد الطاقة الكهربائية في جنين، يحمل أهمية استراتيجية كبرى، إذ يسد العجز في إمدادات الطاقة، ويضع بلادنا على خارطة الدول المنتجة للكهرباء، ويقلل الاعتماد على مصادر الطاقة المستوردة، ويقربنا من تحقيق هدفنا في تكريس استقلالنا في قطاع الكهرباء عن المورد الإسرائيلي، وهو يمثل بالتأكيد وجها جديدا للبناء والمقاومة والتحدي".

 

د. كتانه: المشروع يأتي في وقت نعاني فيه من نقص وعجز متنامٍ في امدادات الطاقة

بدوره أكد د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، على ان هذا المشروع الوطني الهام يؤسس لمفهوم التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في فلسطين، والتي ستبدأ في توفير البنية التحتية الاساسية لتوليد الطاقة الكهربائية على أرض محافظة جنين، وتطلق في نفس الوقت قطار تطوير واستغلال المصادر الهيدروكربونية مقابل ساحل قطاع غزة، لتشكل بذلك محور تنموي شامل يمتد على كافة أراضي الوطن.

كما ان هذا المشروع يأتي في الوقت الذي تعاني فيه فلسطين من نقص شديد وعجز متنامي وكبير في امدادات الطاقة الكهربائية، والذي يحد من النشاط الاقتصادي في كافة محافظات الوطن، ويحرم المواطن الفلسطيني من احتياجاته الاساسية من الطاقة الكهربائية، خاصة في قطاع غزة حيث يعيش ما يقارب 2 مليون فلسطيني في ظروف غير انسانية. كما اشار الى ان هذا المشروع الحيوي يساهم في اعادة هيكلة قطاع الطاقة الفلسطيني، وتحفيز الاستثمار في شبكات النقل ضمن الضغط العالي، وتوسيع القدرة الاستيعابية لمحطات التحويل وشبكات التوزيع، بما يساهم في رفع مستوى الخدمات في قطاع الطاقة الكهربائية للمواطن الفلسطيني، وتحقيق امن الطاقة لدولة فلسطين.

 

التكنولوجيا المستخدمة

 

والتزاماً من مجلس ادارة الشركة ومساهميها لتنفيذ المشروع ضمن أفضل المعايير والمقاييس العالمية، فقد تم اعتماد تكنولوجيا الدورة المركبة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية كبيرة الحجم، والمتميزة بكفاءتها العالية في انتاج الطاقة الكهربائية وصداقتها للبيئة، والتي تعمل على مضاعفة إنتاج الطاقة الكهربائية من دون الحاجة الى وقود اضافي. كما ان هذه المحطة ستعمل على نظام التبريد الهوائي بدلا من نظام التبريد المائي، والذي يساهم في ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على الموارد المائية المحدودة في فلسطين. وأشار د. مصطفى بان مجلس ادارة الشركة قد اعتمد توزيع وثيقة عطاء المشروع مطلع الشهر الحالي على أفضل 6 شركات عالمية متخصصة في تركيب وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، والتي تم تأهيلها من أصل 29 شركة عالمية اهتمت بهذا المشروع. ومن المتوقع ان يبلغ حجم الاستثمار في هذا المشروع حوالي 600 مليون دولار امريكي، والتي سيتم توفيرها من مساهمي الشركة ومؤسسات التمويل والتنمية الدولية. وبين بان فترة عطاء وتنفيذ المشروع ستستغرق مدة 3.5 سنة، وبذلك فمن المتوقع ان تدخل محطة جنين في توليد الطاقة الكهربائية مع منتصف عام 2020، والتي سيتم بيعها لصالح الشركة الوطنية لنقل الكهرباء (PETL).

 

ويحكم عمل شركة فلسطين لتوليد الطاقة في هذا المشروع مجموعة من الاتفاقيات التعاقدية؛ فالشركة ممنوحة رخصة من الحكومة الفلسطينية لإنتاج الطاقة الكهربائية في محافظة جنين، كما دخلت في اتفاق أولي لبيع الطاقة الكهربائية لمدة 23 عام مع الشركة الوطنية لنقل الكهرباء والذي سيتم توقيع نسخته النهائية خلال الفترة القادمة. هذا ووقعت الشركة مذكرة تفاهم مع مطوري حقل الغاز الطبيعي الفلسطيني مقابل سواحل غزة والتي سيتم ترجمتها الى اتفاقية طويلة الامد لبيع وشراء الغاز. كما وقعت الشركة خطاب تكليف مع مؤسسة التمويل الدولية لتوفير التمويل الازم للمشروع والذي سيترتب عليه الدخول في اتفاقية تمويل طويلة الاجل مع ممولي المشروع. كما حصلت الشركة على الضمانة السيادية لدولة فلسطين، وتعمل على الحصول على تامين للمخاطر السياسية من المؤسسات الدولية.