الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تفاصيل صفقات أسلحة أمريكية بـ7 مليارات مع 4 دول عربية

2016-12-09 10:20:08 AM
تفاصيل صفقات أسلحة أمريكية بـ7 مليارات مع 4 دول عربية

 

 

الحدث- ا فا ب

 

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان إن وزارة الخارجية أخطرت الكونجرس أمس الخميس بمبيعات أسلحة محتملة للسعودية، قيمتها 3.51 مليار دولار، وللإمارات قيمتها 3.5 مليار دولار، ولقطر بقيمة 781 مليون دولار.

وتتزامن الموافقة مع قيادة السعودية للتحالف العربي الذي يدعم القوات اليمنية الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، والذي يسعى لإخراج المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران من صنعاء.


السعودية

وبحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس"، فإن الاتفاق الأعلى قيمة الذي أعلن عنه الخميس كان بقيمة ثلاثة مليارات و510 آلاف دولار أمريكي، الذي يتضمن بيع 48 مروحية شحن من طراز "شينوك سي أتش-47 أف" مع محركات احتياطية وأسلحة رشاشة للرياض.

وستكون شركتا "بوينغ" و"هانيويل أيروسبايس" المتعهدتين الرئيسيتين لهذه الصفقة.

وسيعمل ما يصل إلى 60 أمريكيا من موظفي القطاعين الحكومي والخاص في السعودية لصيانة الطائرات.


الإمارات

وفي المرتبة الثانية، ستنفق الإمارات ثلاثة مليارات دولار لشراء 27 مروحية هجومية من طراز "أباتشي آي أتش-64 إي"، بالإضافة إلى معدات دعم، مصنعة من قبل "بوينغ" و"لوكهيد مارتن".


قطر والمملكة المغربية

أما قطر، فطلبت ثماني طائرات شحن عسكري من طراز "سي-17"، إلى جانب محركات احتياطية، في عقدين تبلغ قيمتهما الإجمالية 781 مليون دولار.

وقد وافقت واشنطن أيضا على عقد لبيع 1200 صاروخ "تاو 2آي" المضاد للدبابات مصنعة من قبل شركة "رايثيون" الأمريكية، لصناعة الأسلحة إلى المغرب بقيمة 108 ملايين دولار.

ورغم موافقة وزارة الخارجية على الصفقات بالتشاور مع البنتاغون، ما يزال بإمكان الكونغرس منع الاتفاق من الناحية النظرية.

ومن المتوقع أن تتم الموافقة على الصفقات من دون أي عقبات، رغم انتقادات منظمات حقوق الإنسان للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، والذي أسفر عن مقتل عديد كبير من المدنيين.

يشار إلى أنه في تشرين الأول/ أكتوبر قالت الولايات المتحدة إنها ستبدأ "مراجعة فورية" لمساعدتها للحملة التي تقودها السعودية، التي أثارت إدانات من نشطاء مدافعين عن حقوق الإنسان؛ نتيجة سقوط قتلى من المدنيين.