الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| توقعات بارتفاع أسعار الخضروات

2016-12-19 06:25:27 PM
خاص

 

الحدث- محمد غفري

 

توقع خبراء في المجال الزراعي أن ترتفع أسعار الخضروات في السوق الفلسطيني، هذه الأيام وفي الفترة القادمة، وذلك نتيجة للمنخفضات الجوية التي شهدتها البلاد، وما لها من انعكاسات سلبية تقلل من كميات الانتاج الزراعي.

 

مدير دائرة زراعة جنين أحمد عبد الوهاب، توقع أن ترتفع أسعار الخضروات في السوف المحلي، نتيجة المنخفض الجوي الأخير.

 

وعلى الرغم من كميات الأمطار الوفيرة التي هطلت إلا أن عبد الوهاب في حوار مع "الحدث"، فسر أن أسباب ارتفاع الخضروات، يأتي نتيجة لانخفاض درجات الحرارة، وبالتالي تقليل عمليات التمثل الضوئي في النبات، وهو ما يؤدي إلى تأخير فترة النمو، وتقليل كميات الخضروات الناتجة.

 

وأضاف عبد الوهاب، أن السبب الآخر الذي سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الخضروات، هو شدة الرياح التي وصلت في بعض الأوقات خلال اليومين الماضيين إلى 80 كم/ الساعة، وتسببت بدمار بعض البيوت البلاستيكية، والمنشآت الزراعية ، وبالتالي التأثير على كميات الانتاج.

 

المهندس الزراعي أحمد عابد يتفق مع عبد الوهاب في أن الكوارث الطبيعية التي سببتها الرياح وشدة هطول الأمطار والبرد في بعض الأوقات، تسببت في دمار بعض البيوت البلاستيكية، وإحداث أضرار مباشرة على النباتات، وهو ما سيؤدي إلى تقليل الكميات الناتجة.

 

وأضاف المهندس عابد وهو مزارع في قرية كفر دان شمال الضفة الغربية، أن شدة الأمطار وانخفاض درجات الحرارة، يحول دون مقدرة المزارع على العمل في أرضه، وهو ما يقلل من قطف الخضروات خلال فترة المنخفض الجوي.

 

وأفاد عابد، أن ارتباط السوق الفلسطيني بالسوق الإسرائيلي يلعب دوراً في انخفاض أسعار الخضروات في بعض الاحيان، أو ارتفاعها.

 

عابد خلال اتصال هاتفي مع مراسل "الحدث"، أكد أن العادة جرت خلال السنوات القليلة الماضية أن ترتفع أسعار الخضروات تلقائيا في فترة المنخفضات الجوية.

 

وحمل عابد المسؤولية في ارتفاع الأسعار للتجار، وبرر رأيه أن المزارع يبيع الخضار كما هو معتاد إلى "الحسبة"، وبدوره يأتي التاجر إلى الحسبة ويشتري الخضار بالسعر المعهود، لكن قلة الكميات التي قام بشرائها التاجر، بدفعه إلى رفع السعر على المستهلك.

 

تاجر الخضار عبد الله طوافشة، أكد أن بعض أسعار الخضروات ارتفعت فعلاً هذه الأيام، وباقي الأصناف حافظت على سعرها الطبيعي.

 

طوافشة أطلع "الحدث"، على هذه الأصناف من الخضروات، التي ارتفعت أسعارها منذ نحو اسبوعين وكانت التغير على النحو التالي:

  • الخيار يباع حالياً 1 كيلو/ 6 شيقل، بينما كان يباع 1 كيلو/ 2 شيقل.
  • البندورة  تباع حالياً 1 كيلو/ 4 شيقل، في حين كانت تباع 1 كيلو/ 2 شيقل.
  • الكوسا يباع حالياً 1 كيلو/ 10 شيقل، وكان سابقاً 1 كيلو/ 6 شيقل.
  • البصل يباع 1 كيلو/ 3شيقل، وكان يباع 1 كيلو/ 2 شيقل.
  • حبة الزهرة تباع حالياً بـ6 شواقل، وكانت تباع بـ4 شواقل.
  • الموز على الرغم أن هذا هو موسمه، إلا أنه ارتفع هذه الأيام ويباع الكيلو بـ 4 شيقل، وكان يباع بـ 2.5 شيقل.