الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"اللجنة الوطنية" توقع ثلاث مذكرات تفاهم لدعم مؤسسات محلية في مجال الثقافة والتراث

2017-01-03 04:27:42 PM
توقيع اتفاقيات

 

 

الحدث- رام الله

وقع أمين عام اللجنة الشاعر مراد السوداني ظهر اليوم الثلاثاء 312017 ثلاث مذكرات تفاهم مع مؤسسات محلية: مؤسسة "زياد أبو عين الخيرية" ممثلة بمديرتها التنفيذية السيدة رمال أبو عين، ومؤسسة "مساءلة – العنف ضد الأطفال الخيرية" ممثلة بمديرها التنفيذي صيام نوارة وأمين سر مجلس إدارتها رائد عطير، ومؤسسة "الجمعية الفلسطينية للمكية الفكرية" ويمثلها رئيس مجلس الإدارة محمد ابو صفية.

 

 وجرى حفل التوقيع بمقر اللجنة الوطنية برام الله بحضور مساعد الأمين العام هيثم عمرو، ومدراء الدوائر والأقسام في اللجنة الوطنية  والعديد من ممثلي المؤسسات الإعلامية .

 

في بداية اللقاء رحب أمين عام اللجنة الوطنية الشاعر مراد السوداني بالحضور وممثلي المؤسسات الثلاث ، ومن ثم استهل كلمته بقراءة نص البيان الموجه سابقاً من الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب الشهيد حنا مقبل للشهيد الوزير زياد أبو عين معرباً فيه عن استنكاره للأفعال التي قامت بها الإدارة الأمريكية بتسليمه في سبعينيات القرن الماضي لقوات الاحتلال الإسرائيلي من منفاه مستذكراً نضالاته، مشدداً على ضرورة السير على خطى الشهداء وحفظ إرثهم وإكمال مسيرتهم، الأمر الذي أكدته مديرة الجمعية عن طريق حماية الأراضي المهددة بالمصادرة ودعم قطاع التعليم والثقافة وحماية المرأة  في المناطق المهمشة والبدوية.

 

كما رحب السوداني بوالد الشهيد نديم نوارة مدير مؤسسة مساءلة العنف ضد الأطفال، التي تعمل على تعزيز مبدأ المساءلة للعنف الموجه ضد الأطفال من قبل الاحتلال عبر قتلهم أو أسرهم أو الحالة النفسية التي يمرون فيها عند هدم بيوت ذويهم، وبدوره أكد نوارة على ضرورة تحمل الجميع لمسؤولياته كأفراد ومؤسسات لمنع العنف وحماية ابناءنا.

 

وأشار السوداني خلال توقيع إتفاقية التفاهم مع مؤسسة الجمعية الفلسطينية للملكية الفكرية إلى ضرورة سن قانون حماية الملكية الفكرية للكتاب والمبدعين من أبناء شعبنا، الذي تأخر إقراره منذ سنوات .

 

ونوه أن الثقافة الفلسطينية تفتقر لأي من القوانين في مجالها منذ قدوم السلطة الفلسطينية، وثمن الدور الذي تقوم فيه هذه الجمعية من أجل حماية الثقافة التي تمر في حالة لبس نتيجة تأخر اقرار هذه القوانين.

 

ومن الجدير ذكره أن مؤسسة "زياد أبو عين الخيرية"  تعمل عىل جمع تراث الشهيد وتاريخه وتوثقه، وتهدف إلى المساهمة في دعم صمود الفلسطينيين في أرضهم ومناصرة قضاياهم العادلة والمساهمة في الحفاظ على التراث والهوية الفلسطينية، وجمعية "مساءلة العنف ضد الأطفال الخيرية" فهي مؤسسة تعمل على تعزيز مبدأ سيادة الشعب الفلسطيني. أما الجمعية الفلسطينية للملكية الفكرية  فهي مؤسسة تعمل على تعزيز دور المفكرين الفلسطينين وأصحاب براءات الإختراع والعاملين في مجال الملكية الفكرية .