الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| أكثر من مجرد مباراة.. سخنين يواجه بيتار في لقاء تثبيت الهوية (فيديو)

2017-01-25 01:59:05 PM
خاص
أبناء سخنين وبيتار القدس (أرشيف)

 

الحدث- محمد غفري

 

يلتقي مساء اليوم الأربعاء فريقا اتحاد أبناء سخنين وبيتار القدس ضمن مباريات مرحلة ثمن نهائي كأس دولة الاحتلال الإسرائيلي، في مباراة تحمل طابعا خاصا بعد عودة جمهوري الفريقين لمشاهدتها من على مدرجات المستطيل الأخضر، على عكس المباريات السابقة، التي شهدت غياب الجماهير لشدة الاحتقان بينهما.

 

ويعتبر فريق اتحاد أبناء سخنين الممثل الأبرز لفلسطيني الداخل في بطولات كرة القدم الإسرائيلية، وصاحب الشعبية الجارفة لدى عرب الداخل، عندما تسير خلفه الجماهير العربية بالآلاف إلى مدرجات المباريات، في حين يمتاز جمهور بيتار القدس اليهودي بشدة الكراهية والعنصرية تجاه العرب، وهو ما جعل من مباراة الفريقين أكثر من مجرد مباراة كرة قدم، بقدر ما تمثله من محاولة لتثبيت الهوية.

 

هذا وتمتاز بالعادة مباراة أبناء سخنين وبيتار القدس بشدة سخونتها في المدرجات بين الجماهير، يتعادى الصراع على الكرة بين اللاعبين فوق العشب، حيث يهتف جمهور سخنين عادة للهوية العربية الفلسطينية وللشهداء والأسرى والقدس ويعبر عن إدانته لجرائم الاحتلال، في حين يشتم جمهور بيتار اليميني المتطرف كل ما هو عربي ويعبر عن أعلى درجات العنصرية والبغضاء تجاه الفلسطينيين والعرب.

 

نتيجة لذلك وما يتبعه من أعمال عنف واشتباكات بالأيدي داخل وخارج الملعب بين الجماهير على الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة على هذا اللقاء، قرر الاتحاد الإسرائيلي مؤخراً حرمان جمهور الفريقين من حضور المباريات من داخل الملعب، إلا أنه تراجع عن قراره هذا فيما يتعلق بمباراة الليلة.

 

وفي الآونة الأخيرة غلبت الكفة لصالح سفير العرب اتحاد أبناء سخنين، حيث تغلب على الفريق العنصري الإسرائيلي بيتار القدس في آخر أربع مواجهات بينهما.

 

إجراءات خاصة

 

وبالحديث عن لقاء الليلة بشكل منفرد، سيكون له قوانين خاصة كون الخاسر فيه سيودع بطولة الكأس بشكل نهائي، أما الشرطة الإسرائيلية فتتخذ إجراءات خاصة، عشية وخلال اللقاء المرتقب.


المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري، قالت في بيان صحفي خاص لهذا اللقاء، اطلعت "الحدث" على نسخة منه: "في القدس، من المقرر أن يشهد استاد تيدي الرياضي، مساء اليوم الاربعاء الموافق 25.01، وعند تمام الساعة 20:55، مباراة مرتقبة تجمع ما بين فريقي كرة قدم اتحاد ابناء سخنين وبيتار القدس، في مباراة وضعت لها الشرطة استعدادات وترتيبات وتجهيزات خاصة، فيما يخص الجمهور والمشاهدين الحاضرين والمشجعين وكذلك اللاعبين".

  
وأضافت السمري، أن الشرطة ستكون مزودة بكافة تجهيزاتها استعداداتها لتأمين المباراة وتحقيق النظام والسلامة العامة وتقديم الخدمات المتصلة بها، وبحيث ستنشر قوات معززة من بين صفوفها والمنظمين، إضافة إلى وضع عناصر على مداخل ومخارج الملعب، حرصا منها على الأمن والأمان والسلامة العامة في المكان".

 

تعليمات للجمهور حول مواقف السيارات

 

ومما جاء في بيان الشرطة الإسرائيلية، أن مشجعي الفريق السخنيني، يمكنهم صف سياراتهم  في موقف حديقة الحيوانات المجاور للمالحة، بينما مشجعو فريق بيتار يمكنهم صف سياراتهم في موقف الحديقة التكنولوجية وسوق الرملة- اللد، ومصف "إيجد وهرتسل"، وكذلك يجوز صف السيارات في مواقف الإستاد (الشرقي والغربي)، حتى امتلائها.