الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يكلف مسؤولين لدفع سن قانون شرعنة الاستيطان

2017-01-29 10:18:32 AM
نتنياهو يكلف مسؤولين لدفع سن قانون شرعنة الاستيطان
الاستيطان

 

الحدث- تحرير بني صخر 

 

كلف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رئيس الائتلاف عضو الكنيست دافيد بيتان، دفع إجراءات سن مشروع 'قانون التسوية' لشرعنة الاستيطان ومصادرة أراض فلسطينية.

 

هذا وأعلن رئيس الطاقم في مكتب نتنياهو، يوءاف هورفيتس، عن هذه التعليمات صدرت خلال لقائه مع مستوطنين من مستوطنة "عوفرا".

 

تابع، إضافة إلى ذلك قرار نتنياهو بدفع مخطط لبناء 68 وحدة سكنية في هذه المستوطنة 'تعويضا' على قرار المحكمة العليا بهدم 9 بيوت أقيمت على أراض بملكية فلسطينية خاصة، بحسب صحيفة "هآرتس".

 

يشار إلى أن جرى يوم الخميس الماضي توزيع دعوة على أعضاء كنيست للمشاركة في نقاش حول المصادقة بالقراءتين الثانية والثالثة، سيجري غدا، الاثنين، خلال اجتماع لجنة خاصة مؤلفة من ممثلين عن لجنة الخارجية والأمن ولجنة القانون والدستور التابعتين للكنيست.

 

الجدير ذكره أن يأتي قرار نتنياهو بدفع إجراءات سن هذا القانون، رغم تصريحات في الأسابيع الأخيرة حول نيته عدم القيام بذلك. كما أن وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، أعلن أن "القانون لن يُسن أبدا".

 

فيما قال نتنياهو  الأسبوع الماضي إنه لا يتخيل عودة إلى "قانون التسوية"، معللا ذلك بأن '"لمستشار القضائي للحكومة يعارض مشروع القانون وكذلك ينبغي أن نتحلى بالمسؤولية في الحلبة الدولية.

 

في حين صادقت الكنيست على مشروع القانون هذا بالقراءة الأولى، غير آبهة بالانتقادات السياسية والقانونية ضده، وذلك بعد أن أزال رئيس حزب 'كولانو' ووزير المالية، موشيه كحلون، معارضته له.