الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تأجيل التصويت على شرعنة المستوطنات إلى الغد

2017-01-30 01:24:12 PM
تأجيل التصويت على شرعنة المستوطنات إلى الغد
صورة ( ارشيفية)

 

 

الحدث- 

 

قال رئيس الائتلاف الحكومي، دافيد بيتان، أنه تم تأجيل التصويت على شرعنة المستوطنات والبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية، عن طريق "قانون التسوية"، الذي كان من المقرر التصويت عليه اليوم الإثنين، بالقراءتين الثانية والثالثة، إلى يوم غد الثلاثاء.

 

يشار إلى أن تأجيل التصويت على القانون يأتي بعد أن أعلن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت اعتزامه عدم الدفاع عن "قانون التسوية" أمام المحكمة العليا في حال تمت المصادقة عليه، وقال إنه من المحتمل أن يؤدي سنه إلى تقديم شكوى في المحكمة الجنائية الدولية.

 

الجدير بالذكر أن  المستشار القضائي للحكومة يعتبر قانون التسوية غير قانوني، حتى بعد التعديلات التي أدخلت عليه، ويتوقع أن يتسبب القانون بتعجيل التحقيق الأولي الذي يجري ضد إسرائيل في المحكمة الجائية الدولية، ويرجح احتمال أن يتحول التحقيق حول المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية إلى شكوى في المحكمة.

 

ومن المرجح أن يصوت جميع أعضاء الائتلاف الحكومي لصالح القانون، ما يعني المصادقة عليه رسميًا، فيما يهدف القانون إلى شرعنة سلب الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وإقامة بؤر استيطانية عليها، مثل 'عمونا'، وكذلك يتيح إمكانية تحويلها إلى مستوطنات في وقت لاحق.