الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اسرائيل تطالب مستوطني "عمونا" بإخلاء طوعي دون مواجهات

2017-02-01 08:48:54 AM
اسرائيل تطالب مستوطني
مستوطنة عمونا

 

الحدث- تحرير بني صخر 

 

 طالبت قيادة جيش الاحتلال من مستوطنو "عمونا" بالإخلاء الطوعي للبؤرة الاستيطانية، وذلك دون مواجهات مع جيش الاحتلال التي تتحضر منذ ساعات فجر الأربعاء، لعملية الإخلاء، فيما رشق العشرات من المستوطنين والفتية قوات الجيش بالحجارة.

 

هذا وأغلق العشرات من المستوطنين فجر اليوم الأربعاء، المدخل المؤدي للبؤرة الاستيطانية "عمونا" وأشعلوا الإطارات وأعلنوا عن استعدادهم للتصدي لقوات جيش الإحتلال التي تتأهب لإخلاء المستوطنة الواقعة شمال شرق مدينة رام الله.

 

يشار إلى أن مستوطنو "عمونا" تجمهروا على الطريق الرئيسي، في حين انتشرت قوات جيش الاحتلال  بالمناطق المستوطنة التي تم محاصرتها وأغلقت الطرقات الرئيسية المؤدية إليها ومنع من المستوطنين والمتضامين مع "عمونا" للتوافد إلى المكان.

 

وبدأ جيش الاحتلال بتطويق التلال والطرقات المؤدية للبؤرة الاستيطانية ومنع الوصول للمكان والانضمام إلى الاحتجاجات والمواجهات التي قد تندلع مع بدء قوات الشرطة بإخلاء عائلات المستوطنين، وأقام جيش الاحتلال حواجز على الطرق المحيطة بالبؤرة الاستيطانية.

 

فيما جرت الأحداث قبل انتهاء المهلة النهائية والتي حددتها المحكمة العليا وتنتهي في الثامن من شباط/فبراير لإخلاء أربعين عائلة تقيم في المستوطنة التي أقيمت على أراضي بملكية خاصة لأهالي بلدة سلواد.

 

كما أنه في وقت سابق، نشر جيش الاحتلال 8 وحدات عسكرية تضم ثلاثة آلاف جندي الذين انتشروا بمحيط البؤرة الاستيطانية، وتأهبوا منذ ساعات فجر الأربعاء، تحسبا لأي احتجاجات ومواجهات قد تندلع مع المستوطنين خلال بدء عملية الإخلاء من قبل قوات الشرطة وحرس الحدود.

 

هذا وتم أعطاء عائلات المستوطنين 48 ساعة لإخلاء المستوطنة ومغادرتها، إلا أن عددا من المستوطنين وشبان التلال كتبوا شعارات على منازل المستوطنة تقول 'هذه الأرض لنا'.

 

يذكر أنه بالتوازي مع إعلان الجيش بساعات متأخرة من ليل الثلاثاء، عن إخلاء البؤرة الاستيطانية "عمونا"، عن أعلن وزير الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أنه تقرر بناء أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.