السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فلسطين تخسر مساحتها المجانية في معرض القاهرة لصالح لا أحد

أقدّر وزير الثقافة وأعتقد أنّ هذا القرار لم يصدر عنه

2017-02-04 09:27:52 PM
فلسطين تخسر مساحتها المجانية في معرض القاهرة لصالح لا أحد

الحدث الثقافي

 

أخذ سمير الجندي صاحب "دار الجندي للنشر والتوزيع" على وزارة الثقافة الفلسطينيّة تنازلها عن المساحة المجّانيّة (18 مترًا)، التي منحتها إدارة معرض القاهرة للوزارة، والتي تقدّمها الأخيرة، عادة، لدور النشر الفلسطينيّة المشاركة.

 

وقال الجندي في حديث صحفي للزميلة بديعة زيدان "كوني المشارك الوحيد، فقد خسرت فرصة الحصول على المساحة المجّانيّة، على الرغم من علم الوزارة المسبق أنّني مشارك في المعرض، ما دفعني إلى شراء تسعة أمتار بـ 1300 دولار"، كما يقول، ويؤكّد: "سألوني في وزارة الثقافة عن مشاركتي في معرض القاهرة الدوليّ للكتاب، ورددت عليهم بالإيجاب، ومع ذلك خسرنا الـ 18 مترًا المجّانيّة لصالح لا أحد. علينا أن نعيد حساباتنا وأن نكون على قدر المسؤوليّة. أنا أقدّر وزير الثقافة وأعتقد أنّ هذا القرار لم يصدر عنه، لكن ثمّة مشكلة واضحة".

 

وأشارت زيدان في تقريرها لصالح موقع "فسحة الثقافي إلى "تغيب دور النشر الفلسطينيّة، بوضوح، عن معرض القاهرة الدوليّ للكتاب، الذي تحتضنه أرض المعارض في مدينة نصر بالعاصمة المصريّة - القاهرة، حتّى العاشر من الشهر الجاري، وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه (الدولار يساوي 20 جنيهًا)، وبالتالي ارتفاع أثمان الكتب بالعملة المحلّيّة إلى حدّ يفوق طاقة المواطن المصريّ الذي أرهقه ارتفاع الأسعار، بما فيها السلع الأساسيّة، وتقلّص قيمة الرواتب الشرائيّة، فلم يعد الكتاب أولويّة على الإطلاق.

 

وقالت مديرة معرض فلسطين الدوليّ للكتاب، نوال حلس: "نشارك، سنويًّا، في معرض القاهرة الدوليّ للكتاب، لما له من دلالات ثقافيّة وسياسيّة مهمّة، فهو من أهمّ المعارض العربيّة وأقدمها. الإصدارات المعروضة في الجناح الفلسطينيّ تعود لأبرز الكتّاب والمبدعين الفلسطينيّين، وتشمل مجالات عدّة؛ الثقافة، والتراث، والفنّ، والتاريخ، وغيرها.

 

 أمّا في ما يتعلّق بدور النشر الفلسطينيّة، فقد شاركت من خلال منح توكيلات لدور نشر مصريّة أو عربيّة، نظرًا لارتفاع تكاليف شحن الكتب من فلسطين إلى القاهرة، وبسبب الظروف السياسيّة".