الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دولة فلسطين في سيناء، هل تتحول إلى واقع؟

2017-02-22 10:11:09 AM
دولة فلسطين في سيناء، هل تتحول إلى واقع؟
صورة معبر رفح الفاصل بين غزة وسيناء (أرشيفية)

 

الحدث المحلي

 

رغم نفي إسرائيل ومصر رسميا، صحة ما زعمه الوزير قرّا، إلا أن الفكرة، أثارت مخاوف فلسطينية، بهذا الشأن، خاصة مع وجود مخططات تاريخية قديمة، لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في سيناء

 

أثارت تصريحات الوزير الإسرائيلي، أيوب قرا، التي زعم فيها أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، طرح مشروع توطين الفلسطينيين في شبه جزيرة سيناء المصرية، بديلاً عن "حل الدولتين"، على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال لقاءهما الأخير، جدلا واسعا.

 

ورغم نفي إسرائيل ومصر رسميا، صحة ما زعمه الوزير قرّا، إلا أن الفكرة، أثارت مخاوف فلسطينية، بهذا الشأن، خاصة مع وجود مخططات تاريخية قديمة، لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في سيناء.

 

وزاد من هذه المخاوف، عدم تمسك الرئيس الأمريكي، ترامب، بحل الدولتين.

 

وكان أيوب قرّا، وهو وزير إسرائيلي بدون وزارة من الطائفة الدرزية، قد قال في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن ترامب ونتنياهو سيعتمدان خطة لإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء، زاعما وجود موافقة من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

 

ونفى ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية ما سماها "مزاعم الوزير قرا"، فيما ردّت وزارة الخارجية المصرية، قائلة إن الحديث عن توطين الفلسطينيين بسيناء (شمال شرق) "عارٍ تماما عن الصحة" ولم تتطرق إليه أي محادثات سابقة.

 

كما اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أن التفكير بسيناء بديلا عن الأراضي الفلسطينية "تفكير سخيف، فسيناء أرض مصرية ولا نسعى لإقامة دولة فلسطين فيها ونرفض التقارير عن هذا الشأن".

 

 

ووصف محللون سياسيون فلسطينيون، فكرة "توطين الفلسطينيين في سيناء"، بـ"المعقّدة"، و"غير الواقعية"، وأرجعوا إعادة طرحها هذا العام، إلى تراجع الزخم الإقليمي والدولي تجاه القضية الفلسطينية.

 

واستبعد المحللون، في أحاديث منفصلة للأناضول، إمكانية تطبيق هذه الفكرة على أرض الواقع في ظل الرفض الفلسطيني والمصري لها، غير أنهم لم يعتبروا ذلك "مستحيلا".


 

المصدر: أناضول