الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يوسف زيدان يرفع دعوى ضد قناة العربية

2017-02-26 07:12:27 AM
يوسف زيدان يرفع دعوى ضد قناة العربية
يوسف زيدان

 

الحدث الثقافي

 

قام الكاتب المصري، يوسف زيدان، مؤلف رواية "عزازيل"  بتوكيل محاميه الخاص لرفع دعوى قضائية ضد قناة العربية لنشرها تقريرا يشير إلى سرقة زيدان رواية عزازيل من كاتب بريطاني.

 

وكانت العربية نشرت تقريرا يتهم زيدان بسرقة رواية عزازيل عن رواية "أعداء جدد بوجه قديم" للكاتب الإنجليزي كينغسلي، التي كتبت في القرن التاسع عشر الميلادي.


وجاء في التقرير إن "التفاصيل والبناء وحتى الحوار منذ بداية الرواية (عزازيل) وحتى خروج الراهب هاربا من الإسكندرية منقولة نصا من رواية كينغسلي، وكأن كاتبنا الكبير حرص على عدم بذل أي مجهود في كتابة روايته الثانية -الأولى كانت "ظل الأفعى"- والمدهش أنه لم يحاول تكرار التجربة، فخرجت رواياته التالية بين متوسطة المستوى ومتواضعة، ما يؤكد أنه أدرك جيدا أنه لا يجوز له التعديل على النص الأصلي".



و"عزازيل" هي رواية صادرة عن دار الشروق للنشر عام 2008، تدور أحداثها في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للمسيحية، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية، وفازت الرواية بجائزة "البوكر" للقائمة العربية سنة 2009.




وقال زيدان في منشور له على "فيسبوك": "لمواجهة هذا التطاول السفيه، كلّفتُ محاميّ الخاص أ.صياد عبد الله الصياد بتحريك دعوى قضائية على "الشخص" الذى دأب في الأيام الأخيرة على مهاجمتي؛ لغرض في نفسه، هو وشبكة "العربية" التي تروّج أكاذيبه واتهامه المجاني بأنني سرقت رواية عزازيل، ويا للعجب".

 

وأضاف: "وعلى هذا "الشخص" وتلك "الشبكة" أن يُثبتا أمام القضاء هذه الاتهامات، بعيدا عن هذه البهرجة الإعلامية، وإلا ألحقت بهما العقوبات القانونية التي يستحقونها، فيا أيها النمل ادخلوا مساكنكم، لا يحطمنكم سليمانُ وجنوده وهم لا يشعرون".