الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

افتتاح معرض "الشقاق" للفنان بنجي بوياجيان

معرض "الشِقَاق” تفكيك واعادة سرد لتاريخ البلاط المزخرف

2017-03-07 06:44:47 PM
افتتاح معرض
صورة تعبيرية

 

الحدث الثقافي

 

باستلهام من البلاط المُزخرف المتآكل الذي يُغطي أرضيات المباني التقليدية القديمة في فلسطين يطلق الفنان المقدسي بنجي بوياجيان معرضه "الشِقَاق" في مؤسسة المعمل (معمل بلاط سابق أسسه خليل قسيسية عام ١٩٠٠) وفي غاليري أناديل في باب الجديد في القدس، وذلك يوم غد الأربعاء ( ٨ آذار) الساعة ٦ مساءً.

 

يتعمق بوياجيان، الذي درس الهندسة، في قصة البلاط المزخرف الذي غطى أرضيات البيوت الفلسطينية القديمة، وظهر في اسبانيا في منتصف القرن التاسع عشر، وبدأ استخدامه في فلسطين في اوائل القرن العشرين وخاصة في الأحياء الجديدة التي قطنتها الطبقة البرجوازية أنذاك، قبل أن يتحول البلاط المزخرف الى سلعة ويتم استُبدِال الحرفيين بالآلات. ويُفكك من خلال مشروعه الفني البحثي، الذي استغرق ٦ سنوات، الطبقات والأزمنة المُتشابكة الناسجة بمُجملها لقصة البلاط المزخرف، مُقَدما سلسلة من الأعمال الفنية المبنية على ستة أنماط زخرفية نفذت بالألوان المائية على الورق، وثلاثة أعمال تركيبية وعمل فيديو.

 

اتبع بوياجيان في معرضه "الشِقاق" عملية مضنية من رسم وإعادَة رَسم تمتلىء بالتكرار وبإحداثيات مُتغيرة في النَمَط الزخرفي في كلِّ مرة، مذكرا بفلسطين كمكان على مُفترق طرق تتعرض لتغييرات مُتكررة يُحدِثُها العابرون في تاريخ المَكان. واستخدم بوياجيان الألوان المائية التي "من غير الممكن تصحيح الأخطاء فيها او إخفاء الأثر تحتها، فهي شفافة ورقيقة وانسيابية، وبمثابة فعل تلقائي ودائم من غير الممكن تغييره".  ويشير بوياجيان أن مشروعه هذا هو محاولة لاعادة الاعتبار الى حرفيي الماضي في عصر تسود فيه الالات والأتمتة.

 

قيّما المعرض هما بشاق سنوفا وجاك برسكيان. ويصدر بمصاحبة المعرض كاتالوغ من تحرير بشاق سنوفا وانتاج المعمل، يوثق العمل البحثي لبوياجيان واعماله الفنية. ويناقش الكاتالوغ الجوانب الجمالية، والتاريخية والسياسية والاجتماعية والفلسفية التي تحيط بالمشروع من خلال مقالات لكل من جاك برسكيان، وجوناثان حبيب انغفيزت، وسنان لوجي، بيهزاد كوسرافي، وعلي اكاي، ولارا الخالدي. وستصدر من الكاتالوغ نسخة رقمية تستضيفها إبراز www.ibraaz.org

 

يستمر المعرض يوميا (الاثنين – الجمعة) حتى ٢٨ نيسان ٢٠١٧ من الساعة ١٠ صباحا حتى ٥ مساء.