الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص"الحدث"| نقابة الصحفيين تطلق موقع"خبيرات فلسطين" في يوم المرأة العالمي

2017-03-09 02:42:37 PM
خاص
إطلاق موقع خبيرات فلسطين (الحدث)

 

الحدث- ريم أبو لبن

 

" خبيرات فلسطين" منصة إلكترونية أطلقتها نقابة الصحفيين في مسعى منها لتغيير الصورة النمطية للمرأة في الإعلام الفلسطيني، وتعزيز ظهورهن وبشكل خاص في مختلف وسائل الإعلام، وبوصفهن "خبيرات" ومحللات في مختلف القطاعات والتخصصات، لاسيما وأنهن يتغيبن كثيراً عن بعض القطاعات المهمة ومنها قطاع الاقتصاد، وقد تكون وزيرة الاقتصاد الحالي عبير عودة هي أول النساء اللواتي تجاوزن النمط المعتاد لترشح الرجل في ذات المنصب ومنذ تأسيس السلطة الفلسطينية حتى اللحظة.

 

" في نهاية شهر آذار سيضم الموقع معلومات لـ 80 خبيرة ومن مختلف القطاعات وستكون متوفرة بين يدي المتصفح". هذا ما أكدته رئيسة تحرير وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" خلود عساف أثناء حفل اطلاق موقع "خبيرات فلسطين" في مدينة رام الله.

 

أضافت خلود:"سيقدم الموقع معلومات شخصية عن نساء خبيرات بمختلف المجالات وسيتم اختيارهن بناءً على بعض المعايير، إذ يساهم الموقع في تسهيل معرفة الصحفي بهؤلاء الخبيرات والاستفادة من خبراتهن واشاركهن بالظهور عبر وسائل الاعلام المختلفة، فلدينا المحللة السياسية، والاقتصادية، والمحامية، والطبيبة، ومختصة التغذية ..."

 

في إشارة لتوقيع اتفاقية تعاون ما بين وكالة "وفا" الاخبارية و هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينية، قالت عساف: "30 % من البرامج التلفزيونية والتقارير الصحفية المنجزة ستضم هؤلاء الخبيرات اللواتي سيتم اختيارهن وفق معايير مهنية وأخلاقية معتمدة".

 

أضافت: " وكل خبيرة سيضاف إلى رصيدها حساب شخصي على موقع ( خبيرات فلسطين) حيث تقوم من خلاله بتعبئة المعلومات الخاصة بها، واختيار أدوات الاتصال التي سيستفيد منها الصحفي فيما بعد و من أجل التواصل وبناء الخبرات المتبادلة".

 

يذكر أن هذه المنصة الإلكترونية قد وجدت بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وقد فُعلت فقط في كلا من تونس، والمغرب، والأردن، وبلجيكا بجانب فلسطين، ومن خلال هذه المنصة سيتمكن كل النساء الخبيرات في هذه الدول تحديداً تبادل المعلومات والخبرات، وسيتمكن الصحفي الفلسطيني من بناء أجندة من المعلومات من خلال هذا التواصل.

 

في ذات السياق، قالت مديرة طاقم شؤون المرأة سريدا عبد حسين، وبالحديث عن مفهوم المرأة ( الخبيرة): "المرأة التي تضع على رأسها ما يسمى (حواية) أو ( مدورة)، وتتنقل بين المحلات والمنازل لساعات طويلة من أجل بيع ما تحمله على رأسها هي بحد ذاتها خبيرة".

 

أضافت: " لحتى هذه اللحظة لا يوجد أمراة تظهر في الإعلام كمحللة للصحف الإسرائيلية، أو ان تكون محللة في قضية مفصلية مهمة."

 

وفي الحديث عن كفاءة النساء ( الخبيرات) المختارات ضمن الموقع، قالت عساف : " سيتم منح النساء بعض التدريبات في كيفية التعامل مع الاعلام، والظهور على الشاشة".