الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تغطية خاصة | غداً أول أيام مهرجان الكمنجاتي بمشاركة فرق عزف عالمية

2017-04-04 02:48:40 PM
تغطية خاصة | غداً أول أيام مهرجان الكمنجاتي بمشاركة فرق عزف عالمية
الكمنجاتي

 

الحدث- تحرير بني صخر

                             

قد تتسرب لنا الموسيقى بنوتات حزن أو لربما فرح، فلا رادع لأي إحساس تربع وامتلك فأصبح لغة عالمية لا تحتاج لأي توضيح كان، ومساندة وتقديراً لهذه اللغة من الفقد تنظم جميعة الكمنجاتي مهرجان الموسيقى الروحانية والتقليدية في الفترة الممتدة من 5-23 نيسان هذا الشهر، حاملاً شعار "رحلة الروح".

 

هذا ويتضمن المهرجان رحلة موسيقية من خلال ثقافات وتقاليد العالم مستمدة من فلسطين إلى قلبها، القدس المحتلة، ويسلط الضوء على التنوع الثقافي والإرث التقليدي بحيث يكون هذا الحدث فرصة لإبراز التراث الفلسطيني المتنوع والغني.

 

ويتكون المهرجان من مرحلتين، المرحلة الأولى من نابلس إلى جنين، وتتضمن هذه المرحلة أكثر من 40 نشاطاً: عروض موسيقية، وعروض أطفال، وعرض عدد من الأفلام، وورش عمل ومحاضرات ومعارض صور وجولات سياحية منظمة، أما المرحلة الثانية من الخليل إلى الظاهرية وتضضمن عروض مشابهة.

 

كما وسيحل على المهرجان عدد من الضيوف المحليين والأجانب الذين جاؤوا للمشاركة من مختلف أنحاء العالم: أوروبا، أفريقيا، وآسيا الوسطى والهند، ويسلط هؤلاء الضيوف الضوء على الموسيقى التقليدية والموسيقى الروحانية، فالموسيقى لغة عالمية ووسيلة للاتصال والتواصل بين الشعوب.

 

ومن الفرق التي ستقيم المهرجان: فرقة السامر "التقليدية البدوية"، فرقة الكمنجاتي للآلات الايقاعية، فرقة أحباب المطصفى، وفرقة جولة "جوقة من بلجيكيا"، فرقة جوجي "الهند"، موسيقيو النيل والمزمار من مصر وغيرها من الفرق.

 

تجدر الإشارة أن جمعية الكمنجاتي جمعية غير ربحية تهدف إلى نقل المعرفة إلى الأطفال وغرس الأمل والتأكيد على قيمة التراث الفلسطيني من خلال ترتيب اللقاءات بين الثقافات المختلفة وتعد الموسيقى الطربق لتحقيق كل هذه الأهداف.

 

وتستهدف الجمعية هذه الأيام أكثر من 2000 طفل من برنامج تعليم الموسيقى في 8 مواقع في فلسطيني ولبنان بما في ذلك مخيمات اللاجئين والمناطق المهمشة.