السبت  11 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث" | لأول مرة في التاريخ.. رئيس وزراء الهند في زيارة لإسرائيل

2017-04-14 09:32:49 AM
متابعة
رئيس وزراء الهند (أرشيفية- تصوير: رويترز)

 

الحدث - أحمد أبو ليلى

 

أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية فى القدس إن رئيس الوزراء الهندى سيصل فى اوائل يوليو إلى دولة الاحتلال.


و ذكرت الصحافة الهندية أمس الخميس ان زيارة رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى التى طال انتظارها لاسرائيل ستجرى خلال الفترة من 5 الى 6 يوليو.

 

وذكرت صحيفة "هيندوستان تايمز" إن مودي سيأتي الى اسرائيل وهى اول زيارة يقوم بها رئيس وزراء الهند فى طريقه للمشاركة فى قمة مجموعة الـ 20 فى هامبورج يومى 7 و 8 يوليو.

 

وذكرت الصحيفة ان ج. موهان كومار وزير الدفاع الهندى وهو ما يعادل في اسرائيل منصب المدير العام لوزارة الدفاع سيزور ايضا إسرائيل في اواخر ابريل لحضور اجتماع لمجموعة عمل حول التعاون العسكرى الذي سيمهد لزيارة رئيس وزراء الهند.

 

وقد زار مستشار الامن القومى الهندي اسرائيل الشهر الماضى لمدة يومين لوضع اساس لرحلة رئيس الوزراء الهندى.


وعلى الرغم من انه لم يتم بعد تحديد مسار الرحلة النهائى، الا انه من غير المتوقع ان يزور موديى السلطة الفلسطينية. وعلى الرغم من ذلك، من المقرر ان يتوجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى الهند فى بداية الشهر القادم.

 

ويوم الثلاثاء، غرد مودي عبر تويتر باللغة العبرية والإنجليزية "عطلات سعيدة، أصدقاء" بمناسبة عيد الفصح .  أجاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتغريد: "شكرا يا صديقي، على تحية العيد الكريمة. ان شعب اسرائيل ينتظر بفارغ الصبر زيارتك التاريخية ".

 

ووفقا للتقرير الذي نشرته صحيفة هيندوستان تايمز، "على الرغم من أن إسرائيل هي من بين أكبر أربعة موردي الأجهزة العسكرية للهند، مع أكثر من مليار دولار في المبيعات السنوية إلى نيودلهي، وحكومة مودي حريصة على ضمان أن هذه الزيارة لا تركز على علاقات الدفاع وحدها، ولكنها تشمل التعاون الاقتصادى والتكنولوجى طويل الاجل، مما يؤدى الى اتفاق للتجارة الحرة ".

 

وقالت الصحيفة ان زيارة مودي ستكون "اعترافا مفتوحا بعلاقات الهند الوثيقة مع اسرائيل وتمهد الطريق لنقل التكنولوجيات الزراعية الراقية التى ستعود بالفائدة على المزارعين الهنود".

 

يذكر أنه في شباط / فبراير، وافق مودي على صفقة صواريخ بقيمة 2.5 مليار دولار مع إسرائيل.