الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| الصليب الأحمر.. ماذا فعل منذ بدء الإضراب وحتى اليوم الرابع عشر؟

2017-04-30 01:21:02 PM
خاص
زيارة الصليب الأحمر للأسرى الفلسطينيين (أرشيف)

الحدث- علاء صبيحات

 

كشفت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر نادية الدبسي، اليوم الأحد، أن الصليب الأحمر قد بدأ زياراته للسجون الإسرائيلية التي يتواجد فيها الأسرى المضربين عن الطعام منذ اليوم العاشر للإضراب.

 

وأضافت الدبسي في تصريح خاص  لـ"الحدث"، أنه من المفترض بدء الزيارة بعد اليوم الرابع عشر، لكنّ الصليب الأحمر قد بدأ منذ الأربعاء الماضي بالزيارة للأسرى، وسوف تستمر محاولاته لزيارة كل الأسرى المضربين.

 

وأكّدت الدبسي أن مهمة الصليب الأحمر وواجباته هي واجبات إنسانية وطبية للإطمئنان على سلامة الأسرى، وبالتالي ليس من صلاحيات الصليب الأحمر المطالبة بوقف الانتهاكات التي تقوم بها سلطات الاحتلال، فلا يستطيع الصليب الأحمر مثلاً المطالبة بالسماح للمحامين بزيارة الأسرى.

 

وقالت الناطقة باسم الصليب الأحمر: "ليس من حق الصليب الأحمر رفع دعاوى قضائية للإفراج عن الأسرى المضربين كما يشاع بخاصّة بعد اليوم الرابع عشر".

 

موقف الصليب الأحمر من إعادة الزيارة الثانية

أما فيما يتعلق بقضية إعادة "الزيارة الثانية" التي ألغاها الصليب الأحمر منذ نحو عام، فلم تحصل "الحدث" على جواب صريح من الدبسي بشأن موقف الصليب الأحمر إن كان سيعيد الزيارة أم سيستمر بإيقافها.

 

وأوضحت الدبسي إن وقف الزيارة الثانية كان لعدة أسباب أهمها أن عدد كبير من الزائرين لم يتقدموا للزيارة، فقد كان الصليب الأحمر يدفع ثمن استئجار الحافلات وتكون شبه فارغة وقت الزيارة.

 

وأشارت الدبسي إلى أن الزيارة الثانية لم تتوقف عن الأسرى النساء والأطفال والمرضى ومن لا يحصلون على زيارات كثيرة، وقالت إنه تم إضافة 3 زيارات سنوية لجميع الأسرى بمن فيهم من لم تقطع الزيارة الثانية عنهم، الأولى في رمضان والثانية في عيد الأضحى والثالثة لا زالت لم تحدد بعد.