الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| الانتخابات المحلية.. ماذا لو؟

2017-05-10 12:02:48 PM
خاص
صناديق الإنتخابات (تصوير: الحدث)

 

الحدث- علاء صبيحات

 

كشف الناطق باسم لجنة الإنتخابات المركزية الفلسطينية فريد طعم الله، أن الحد الأدنى للمرشحين في القوائم الإنتخابية هو نصف عدد مقاعد مجلس الهيئة المحلية +1، أي أن الهيئة التي يكون عدد أعضاء مجلسها 9 أشخاص يُسمح للقائمة بترشح 4 أشخاص +1 أي 5 أشخاص.

 

وأوضح طعم الله في تصريح خاص لـ "الحدث"، أنه في حال حصلت الهيئة على عدد مقاعد أكثر من عدد الأشخاص المرشحين فإن الأصوات تذهب للقائمة الإنتخابية التي تليها في عدد الأصوات، مؤكداً أن هذه الواقعة لم تحصل من قبل.

 

كذلك أوضح طعم الله أنه لا توجد أي قاعدة قانونية تضع حد أدنى للتصويت في أي هيئة محلية، فلو وصلت نسبة التصويت إلى أدنى من 50% أي أقل من نصف من يحق لهم الاقتراع، فإن ذلك لا يلغي الإنتخابات مطلقا.

 

وقال الناطق باسم لجنة الإنتخابات، إنه لا توجد أية تجاوزات قد تتسبب في إلغاء الانتخابات، كتصوير ورقة التصويت مثلا، فذلك لا يعني إلغاء الإنتخابات بشكل كامل.

 

وأضاف طعم الله، أنه في حال تم الإعتداء على أفراد لجنة الإنتخابات المركزية في أي مركز تصويت، فإن ذلك يلزم اللجنة بإغلاق مركز التصويت لوحده لحين حل الإشكال، وتبقى باقي المراكز مفتوحة في الهيئة.

 

يُذكر أن لجنة الإنتخابات المركزية تستعد لافتتاح مراكز تصويت الناخبين في الهيئات المحلية في الثالثة عشر من شهر أيّار الجاري كما أقرّها مجلس الوزراء الفلسطيني مطلع هذا العام.