الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مجلس الشيوخ يتبنى قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

2017-06-06 03:23:10 PM
مجلس الشيوخ يتبنى قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس
السفارة الامريكية

 

 

الحدث العربي والدولي 

 

في خطوة غير متوقعة، تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي قرارا يدعو إلى نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية. 

 

هذا ونقلت مجلة "واشنطن إكزامنير" الأمريكية عن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، قوله إن "هذه الخطوة التي اتخذت أمس ستقدم دليلا لحلفائنا وأصدقائنا في إسرائيل على التزام الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانبهم".

 

وأضاف ماكونيل وهو الراعي الرئيسي للقرار، لقد "جاء تصويت العديد من أعضاء مجلس الشيوخ لمصلحة القرار، تكريما للذكرى الخمسين لإعادة توحيد القدس (مناسبة احتلال إسرائيل للمدينة)، التي تحتفل بها حليفتنا المقربة".

 

وذكرت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، أن "مجلس الشيوخ صوّت بأغلبية 90 صوتا على القرار الذي يدعو الرئيس (دونالد) ترامب وجميع المسؤولين الأمريكيين إلى الالتزام بقانون عام 1995 الذي حثّ آنذاك الرئيس بيل كلينتون على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس". 

 

يشار إلى أن القرار ليس إلزاميا، إلا أنه يعكس موقف أعلى مؤسسة دستورية في الولايات المتحدة من نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 

وفي مطلع الشهر الجاري، وقّع ترامب قرارا بتأجيل البت في قضية نقل سفارة بلاده من مدينة تل أبيب إلى القدس، لمدة 6 أشهر أخرى.

 

وردا على ذلك  طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سفير الولايات المتحدة في اسرائيل( فريدمن) بالتدخل و اقناع  الرئيس الامريكي ترامب بعدم التوقيع على القرار الرئاسي الذي يقضي بتمديد بقاء السفارة الامريكية في تل ابيب 6 شهور اخرى. 

 

ونقلا عن مصادر في البيت الابيض ابلغت نتنياهو أن الرئيس ترامب لا زال مؤيدا لفكرة نقل السفارة وهو مقتنع أنه سينفذ تعهده الذي قطعه اثناء حملته الانتخابية قبل انتهاء ولايته. 

 

هذا وبحسب ما نقلته وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، قال ترامب إنه يدرس كيفية الالتزام بوعده الذي قدمه". 

 

الجدير ذكره أنه منذ قرار الكونغرس الأمريكي الصادر عام 1995 حول نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر، كان آخرها قرار للرئيس السابق باراك أوباما.