الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هذا ما قاله رئيس الوزراء نتنياهو بمرور 50 عاما على توحيد القدس

2017-06-08 12:54:50 PM
هذا ما قاله رئيس الوزراء نتنياهو بمرور 50 عاما على توحيد القدس
بنيامين نتنياهو (أرشيف)

 

الحدث الإسرائيلي

 

"يسرني مخاطبتكم من مدينة (أورشليم ) أي عاصمة دولة إسرائيل الأبدية وغير المقسمة". بهذه الجملة بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمته التي ألقاها في حفل إحياء ذكرى مرور 50 عاماً على"توحيد القدس"، وبمشاركة الكنيست الإسرائيلي بجانب الكونغرس الأمريكي.

 

قال نتنياهو: "لماذا أقول بأن ( أورشليم) لن تصبح مقسمة مرة أخرى؟ لأنني اتذكر كيف كانت تسير الأمور عندما كانت المدينة مقسمة".

 

أضاف: "ما قما بفعله بأن جعلنا ( أورشليم) مدينة مفتوحة على العالم، وبذلك فإن الأماكن المقدسة ومنها اليهودية والمسيحية و الإسلامية قد أصبحت متاحة أمام جميع الوافدين والزوار وبشكل حر".

 

قال مخاطباً الحضور: "لو لم نتواجد هنا، ماذا سيحل بهذه المساحة الصغيرة؟ فقد كانت أحوالها ستسوء، وستصل حد زيادة التطرف والعنف، حتى أنها قد تشهد أبشع الأعمال الهمجية، فقد رأينا المساجد والكنائب وهي تتعرض للتفجير".

 

في ذات السياق، أكد نتنياهو في حديثه بأن مدينة القدس المحتلة وحسب ما يطلق عليها عبرياً ( أورشليم) ستظل مدينة حرة وموحدة، ولن تتأثر بالهزات الكبيرة التي تدور في محيطها، لاسيما وأن المسيحيين واليهود والمسلمين سيأدون الصلوات بحرية دون أي معوقات، وهذا وعلى حد تعبير نتنياهو ما يشاهد في مدينة القدس.

 

وقد خاطب نتنياهو الأمريكيين بوصفهم أصدقاءه قائلاً: " انتم تعلمون إذا استطاع اليهود التغلب على أقوى فترة في التاريخ، هذا يعني بأن الأمل حليف البشرية بأكملها، وجميعكم يعلم بأننا نسعى لتحقيق الخلاص".