الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث"| جدول توزيع الكهرباء الجديد في مناطق قطاع غزة

2017-07-11 04:46:48 PM
ترجمة
شبكة كهرباء (الحدث: أرشيف)

 

ترجمة الحدث-  ريم أبو لبن

 

كم ساعة يومياً من الكهرباء سيحصل عليها المواطن الغزي في هذا الحر الشديد؟ ومن سيحصل عليها؟

 

 سؤال يؤرق المواطن الغزي يومياً، وقد يقلقه دوران عداد الساعة وقد يتساءل هل تغيرت كمية امداد الكهرباء مجدداً وفق أهواء اسرائيلية بعد أن كانت تحصل غزة على الكهرباء طوال ثماني ساعات يومياً وسكانها بطبيعة الحال يعتمدون على مولدات الوقود، أو شحن بطاريات كبيرة بغرض تشغيل الأجهزة المنزلية.

 

 واليوم أدى النقص الحاد في الكهرباء الى امداد كل بيت في القطاع بما لا يقل عن 4 ساعات يومياً. ولكن من يحصل على الكهرباء وفق خارطة التوزيع؟

 

نشرت صحيفة "هارتس" وعلى موقعها  بالنسخة الأنجليزية خارطة توضح مناطق توزيع الكهرباء في القطاع ومدتها الزمنية، وهذه المناطق هي :

 

- مدينة بيت لاهيا (من الساعة 12:00 ظهراً- حتى الساعة 4:00 ظهراً)

- مدينة غزة ( من الساعة السابعة صباحاً، حتى الساعة العاشرة صباحاً)

- دير البلح ( من الساعة السادسة صباحاً، حتى الساعة العاشرة صباحاً)

- رفح ( من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة صباحاً)

- أما خانيونس لا امداد للكهرباء حتى الساعة العاشرة والنصف مساءً.

 

 

وذكرت مصادر إسرائيلية وبحسب ما نشر في الصحيفة "هارتس" بأن الحكومة الإسرائيلية قد باشرت في حزيران / يونيو الماضي و بشكل فعلي في الحد  من امدادات الكهرباء لقطاع غزة وتخفيضها إلى 8 ميجا واط.

 

وجاء هذا القرار استجابة لقرار المجلس الأمني المصغر وبطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس للحد من امدادات الكهرباء للقطاع.

 

وفي ذات السياق، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ان أزمة الكهرباء الحالية في قطاع غزة هي مسألة فلسطينية داخلية، ولذا فإن دولة الاحتلال الإسرائيلي على حد تعبيره ليس لها يد في تصعيد التوتر في القطاع على خلفة قطع الكهرباء.