الحدث- ريم أبو لبن
" الحاسوب قد استبدل مادة التربية الاسلامية بمادة الثقافة العلمية للفرع الأدبي فقط، وقد أثر هذا على احتساب المعدل وأغلب الطلاب قد استفادو من هذا الأمر". هذا ما أكده الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور لـ"الحدث".
وجاء هذا التصريح بعد أن كثرت شكاوي طلبة الثانوية العامة وذويهم، وتعثرت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بمنشورات توضح وجود خلل في احتساب معدلات ونتائج طلبة الثانوية العامة لهذا العام للفرع الأدبي فقط، لاسيما وأن البعض قد أشار إلى وجود خلل في احتساب المواد الأساسية والمواد الاختيارية معا وهما التربية الإسلامية والجغرافيا، على الرغم من اعتماد نظام ( انجاز) الجديد على احتساب مادة واحدة وليس المادتين معا.
وبالحديث عن نظام الثانوية العامة "انجاز" وآلية الاختيار واحتساب العلامات قال الخضور: " على الطالب أن ينجح في أربعة مباحث إجبارية، و أربعة مباحث أساسية وتحتسب العلامات لأعلى مبحثين منها في المعدل".
وأضاف : "احتساب العلامات يسري في مرحلتين، حيث في الفرع الادبي مثلا يتم المفاضلة ما بين مادة التربية الإسلامية والجغرافيا وهي مباحث اساسية، ويتم احتساب المادة الأعلى وفق النظام الجديد، وما حدث بأن الحاسوب قام باستبدال الثقافة العلمية بمادة التربية الإسلامية".
واستكمل حديثه قائلا: "لا يوجد خطأ في العلامات النهائية الموضوعة على الشهادات الرسمية، وما حدث خطأ في الحاسوب، حيث تم اليوم توزيع الكشوف الرسمية لعلامات الطلبة في المدارس، وهي دقيقة وهامش الخطأ فيها 0%".
" ابنتي سقطت ونجحت"
" الوزارة نجحت في برنامجها وسقطت الكترونياً". بهذه الجملة وصف المواطن محمد اللحام لـ"الحدث" ما حدث لحظة اعلان نتائج الثانوية العامة "انجاز" ونشرها عبر الموقع الالكتروني "انجاز" حيث يحصل الطالب على علامته المصيرية بعد أن تكل يداه من تكرار كتابة رقم الجلوس الخاص به في تلك الخانة، وقد يصدم من النتيجة أما أن يكون "راسب" أو "غير مستكمل" وهو في الواقع قد نجح بمعدل يؤهله لدخول الجامعة.
قال اللحام وهو والد الطالبة غيداء : " ابنتي سقطت ونجحت ".
وأضاف : " منذ الصباح ونحن نحاول الحصول على علامة ابنتي، وبحثت في موقع التربية وحصلت على نسخة توضح اسمها الرباعي ورقم الجلوس وكانت النتيجة (غير مستكمل) حينها شعرت الفتاة بالاحباط، وبعدها استعنت بصديق لي في غزة ولديه ملف يضم علامات وتبين بان ابنتي قد نجحت".
إذا قد تضاربت الأنباء حول نجاح غيداء والتي تبين فيما بعد بأنها حصلت على علامة 60. وهنا اكمل حديثه : " توجهت زوجتي الساعة 12:30 ظهراً الى المدرسة وتبين من خلال كشف العلامات بان غيداء قد نجحت، إذا الوزارة قد سقطت الكترونيا رغم نجاح نظامها الجديد (انجاز)".
"علامتين زيادة حلوين"
"علامتين زيادة حلوين". هذا ما كتبه والد أحد الطلاب عبر صفحته الخاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"مرفقاً بذلك شهادة ابنه والذي حصل على معدل 86.1 للفرع الأدبي، حيث حصل الطالب على زيادة في العلامة نتيجة الخطأ في احتساب العلامات.
أما طالب الثانوية العامة عن الفرع الأدبي عمرو مجدي فتحي فطاير من مدينة نابلس، فقد حصل على معدله من خلال اشتراكه برسائل نصيه تصل هاتفه الجوال، وضمن حملة التوجيهي "انجاز" حيث عمدت شركة جوال على توفير خدمة الحصول على النتيجة مباشرة بعد الاعلان ومن خلال رسالة نصية.
وعليه فقد تم ابلاغه في البداية وعبر الرساله بأنه قد حصل على معدل 87.1، وعند استلام الشهادة الرسمية وكشف العلامات تبين بأن المعدل النهائي قد ازداد بدرجتين وبذلك قد حصل على معدل 89.1.
" معدله 97 والموقع ينشر (غير مستكمل)!"
قال أحد أقرباء طالب التوجيهي وهو من سكان بيت لحم :" عندما بحثنا في موقع التربية ومن خلال استخدام رقم الجلوس الخاص بابن عمي أظهرت النتيجة بأنه (غير مستكمل) وفق النظام، ومن ثم لجأنا إلى موظفة في التربية والتعليم وأكدت لنا عدم وجود رقم جلوس أو اسم له في كشف العلامات".
أضاف : "وللتأكد أكثر من صحة النتائج، قمنا بادخال رقم جلوس لأحد الطلاب وهو حاصل على معدل 97 تبين من خلال موقع التربية بأن الطالب غير مستكمل.. كيف وهو حاصل على معدل 97؟ هذا استخفاف بمشاعر الطلاب".
ومع تزايد المنشورات وتضارب المعلومات التي تؤكد وتنفي وجود خلل في احتساب العلامات، نشر "اتحاد المعلمين" وعبرصفحة الفيس بوك منشوراً يؤكد وجود هذا الخلل، داعياً طلبة التوجيهي وبتخصص الأدبي التأكد من صحة العلامات.
وفي ذات السياق ، أكد الامين العام لاتحاد المعلمين سائد ارزيقات لـ"الحدث" بأن صفحة "الفيس بوك" الخاصة باتحاد المعلمين والتي نشرت وتداولت خبر وجود خلل في احتساب معدلات ونتائج الثانوية العامة للفرع الأدبي هي ليست الصفحة الرسمية لاتحاد المعلمين الفلسطينيين وبالتالي ما نشر عليها بخصوص النتائج لا يمثل تصريحاً رسمياً صادر عن اتحاد المعلمين الفلسطينيين.
قال ارزيقات : " نحن لسنا جهة اختصاص ننفي أو نؤكد صحة المعلومات التي تدلل على وجود خلل في احتساب معدلات الثانوية العامة، وما نشر على صفحة الاتحاد لا يمثلنا".
.