الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هآرتس: صدام ترامب مع كوريا.. جيد لبوتين سيء لنتنياهو

2017-08-11 07:04:25 AM
هآرتس: صدام ترامب مع كوريا.. جيد لبوتين سيء لنتنياهو
بوتين نتنياهو

 

الحدث - كريم سرحان

 

يصب الصدام المحتمل بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية في صالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولكنه يضر برئيس الوزراء في دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

ففي تحليل للكاتب تشيمي شاليف من صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية وفي مقال بعنوان:"صدام ترامب مع كوريا الشمالية: جيد لبوتين.. سيء لنتنياهو إنه:" بطريقة أو بأخرى ليس هناك شك في أن أزمة كوريا الشمالية يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على مستقبل اتفاقية إيران النووية، ولا يوجد سيناريو يبشر بالخير في ظل النهج الأكثر عدوانية الذي يفضله نتنياهو".

 

وأضافت: "لو كان ترامب ينوي إعادة تجميع المجتمع الدولي للضغط على كوريا الشمالية، فإنه لا يستطيع أن يغضبه بالتخلي من جانب واحد عن الاتفاق النووي مع إيران".

 

لماذا موسكو أكبر المستفيدين؟

 

في المقابل اعتبرت الصحيفة الإسرائيلية أن أكبر المستفيدين من الأزمة الكورية "ربما تكون موسكو".

 

وقالت الصحيفة إن :"بوتين سعيد بأن يجلس ويشاهد الولايات المتحدة متورطة في صراع لا تستطيع أن تتحمل تكلفته وليرى تمددها نحو بكين يصطدم بعقبة خطيرة، وليشاهد الخوف والاشمئزاز الذي يثيره ترامب حول العالم".

 

كما رأت أن دور روسيا في إثارة الشكوك حول دوافع ترامب محوري في هذه المرحلة، مؤكدة أن هذه الشكوك سوف تنمو في حال تورط ترامب في صراع في الشرق الأقصى.

 

وقالت الصحيفة إن المنتقدين لنهج ترامب لا يستطيعون أن يقرروا إذا ما كان سلوكه نتيجة لغطرسته بالمختلط بجهله، أم أنه قد يكون محاولة لتحويل الانتباه بعيدا عن التحقيقات الجارية حول تواطؤه المزعوم مع روسيا في الانتخابات الرئاسية.