الخميس  28 كانون الثاني 2021
LOGO

100 مليون دولار من الحكومة الأمريكية للموازنة الفلسطينية

2014-11-05 01:30:31 PM
   100 مليون دولار من الحكومة الأمريكية للموازنة الفلسطينية
صورة ارشيفية
 
الحدث- رام لله
 
وقعت الحكومتان الفلسطينية والأميركية اليوم الأربعاء، اتفاقية دعم موازنة الحكومة الفلسطينية بقيمة 100 مليون دولار أميركي، في مقر رئاسة الوزراء برام الله.

وقال رئيس الوزراء رامي الحمد الله في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية 'نثمن الجهود الدولية في دعم الشعب الفلسطيني لتثبيت حقوقه على طريق بناء دولته المستقلة، وعاصمتها القدس، ونخص بالذكر الحكومة الأمريكية'.

وأكد على ضرورة تعزيز العلاقات الفلسطينية الدولية، بما يضمن حرية الشعب الفلسطيني، وتعزيز كفاءة مؤسساته التي نحرص دوما على تطويرها، رغم كل معيقات وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.
 
ووقُع الاتفاقية اليوم عن الجانب الأمريكي مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ديفيد هاردين، وعن الجانب الفلسطيني وزير المالية شكري بشارة، بحضور راتني ورئيس الوزراء رامي الحمد الله.
 
يذكر أن الحكومة الأمريكية، لم تقدم خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري دولاراً واحداً للموازنة الفلسطينية، بحسب بيانات وأرقام صادرة عن وزارة المالية الفلسطينية، حيث يبلغ إجمالي الدعم السنوي الأمريكي للحكومة الفلسطينية 350 مليون دولار أمريكي.
 
وقال القنصل الأمريكي إن هذا الدعم يأتي كجزء من الالتزام الذي قدمه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر المانحين بالقاهرة، مضيفاً أن الحكومة الأمريكية مستمرة في دعم نظيرتها الفلسطينية من أجل تمكينها في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقبلية.
 
وتعاني الحكومة الفلسطينية بحسب الحمد الله، من فجوة تمويلية للعام الجاري تبلغ 600 مليون دولار أمريكي، بسبب تراجع حجم الدعم المالي للخزينة والموازنة الفلسطينية.