الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ليبرمان يقاطع الكابينت بسبب الجدار الفاصل في الخليل

2017-08-23 06:57:59 AM
ليبرمان يقاطع الكابينت بسبب الجدار الفاصل في الخليل
ليبرمان (أرشيفية- تصوير: AP)

 

الحدث- عصمت منصور

 

قرر وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان التغيب عن الجولة الخاصة التي قام بها أعضاء المجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" بالطائرة فوق جنوب الخليل قبل أسبوعين والتي خصصت لدراسة المنطقة التي سيستكمل فيها جدار الفصل العنصري وفق ما نشرته هآرتس اليوم.

 

الصحيفة كشفت ان سبب تغيب ليبرمان المتعمد هو تحفظه على بناء الجدار والخلاف بينه وبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول أولوية وإلحاحيه هذا المشروع.

 

الجولة التي قام بها الكابينيت في الثامن من الشهر الجاري والتي شارك فيها ضباط كبار في الجيش إلى جانب معظم الوزراء جالت على طول المسار المفترض للجدار واستمع خلالها الوزراء لتقييم رئيس الأركان حول طبيعة خطة الجيش.

 

في نهاية الجولة قال نتنياهو إن إسرائيل سوف تتخذ خطوات إضافية لإغلاق الخط الفاصل أمام المتسللين الذين يمرون لتنفيذ عمليات في الداخل مؤكدا ان هذا الجدار لا يشكل حدودا وان الحل الحقيقي هو الشجاعة في مواجهة العمليات وفق تعبيره.

 

الجدار الفاصل الذي تم البدء بالعمل به في العام ٢٠٠٢ لم يستكمل بسبب ميزانيات وتغير الاولويات وأيضا بسبب خلافات داخلية وأسباب قانونية أخرى.

 

ويريد نتنياهو رصد ميزانيات اكبر وتخصيصها لمنطقة جنوب الخليل بينما يرى ليبرمان ان الامر غير ملح ويعتبر ان عدم اغلاق كافة المنافذ في الجدار تجعل من جدار الخليل غير ذي جدوى وانه لا يعتبر على راس سلم الاولويات الان معارضا بذلك ليس رئيس الوزراء فقط بل الجيش الذي يفترض انه يمثله.