الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فيلم تسجيلي نادر تم تصويره على "الجسر"

2014-06-01 00:00:00
فيلم تسجيلي نادر تم تصويره على
صورة ارشيفية

الحدث- رام الله

تطلق الحملة الدولية لحرية حركة الفلسطينيين – كرامة، سلسة عروض الفيلم التسجيلي النادر "رافقتكم السلامة!" في فلسطين، والذي تبدأ مساء يوم غد الاثنين في قصر رام الله الثقافي.
والفيلم يوثق رحلة الفلسطينيين عبر جسر الكرامة، المعروف بـ "جسر اللنبي" أو جسر الملك حسين من الجانب الاردني٬ أو "الجسر"، من خلال مسافرين سجلوا مقاطع من رحلاتهم.
وقد انتج الفيلم مؤسسة روزا لكسمبورغ - فلسطين، التي منحته لحملة كرامة، انسجاما مع فهمها لمعاناة الفلسطينيين في السفر تحت الاحتلال، ودعما للدور الذي تؤديه الحملة التطوعية في ميادين المناصرة من أجل حرية حركة الفلسطينيين. وقد تم العمل على الفيلم لمدة اكثر من عام، وأخرج الفيلم المخرج والمصور الصحفي الفلسطيني رائد الحلو، ومدته ٣٦ دقيقة.
الجسر هو المعبر الحدودي الوحيد لحوالي اربعة مليون ونصف فلسطيني في الضفة الغربية إلى الاردن، كما هو حال معبر رفح الحدودي في غزة إلى مصر، منفذا وحيدا.
والجسر بالنسبة للمسافرين عليه هو رحلة قاسية ومكان ينتهك فيه جيش الاحتلال الاسرائيلي الحقوق الانسانية للفلسطينيين ويمس بكرامتهم بشكل جارح، حيث لا يسري على هذا المعبر الا الاوامر العسكرية الاسرائيلية. يقطع المسافر بين الضفة الغربية والمملكة الاردنية مسافة لارتزيد عن ٥ كيلومترات الا انها تكلف حوالي ١٠٠ دولار امريكي للمسافر الواحد لقطع هذه المسافة، ولا يستطيع اي شخص تنبؤ كم ستطول هذه الرحلة ذات المحطات المتعددة ولا كم ساعة انتظار ستكلفخ.
ويسافر عبر هذا المعبر الاف يوميا، فقد اعلنت ادارة المعابر والحدود الفلسطينية  في احدث تقاريرها، عن سفر ٢٤٢٣ مواطن عبر الجسر في يوم واحد، هو يوم الجمعة الماضي الموافق ٣٠ ايار، مع العلم ان السفر متاح لثلاث ساعات فقط في يومي الجمعة والسبت. واما في يوم الخميس ٢٩ ايار، فقد اعلنت ادارة المعابر والحدود عن سفر ٥٨٤٢ مواطن في كلا الاتجاهين ما بين الضفة الغربية والاردن.
ويمر المسافر في هذه الرحلة، سواء مغادرا فلسطين او قادما اليها، عبر ٣ محطات رئيسية، تتوسطها المحطة الاسرائيلية التي يُخضع فيها الاحتلال المسافر الفلسطيني الى عدة مراحل تفتيش غير مبررة، ولا تفسير لها الا امعان الاحتلال في اهانة الفلسطيني والمس بكرامته.
وينتقل الفيلم ليعرض في القدس يوم الخميس ٥ حزيران ٢٠١٤، بمركز يبوس الثقافي، عند الساعة السادسة مساءا، ومن بعدها إلى مدينة نابلس، يوم الخميس التالي، الموافق ١٢ حزيران ٢٠١٤، في جامعة النجاح الوطنية، عند الساعة الحادية عشرة صباحا.
وحملة كرامة هي حملة جماهيرية وطنية تعمل باستقلالية مطلقة لخدمة أبناء الشعب الفلسطيني. تأسست الحملة في صيف 2008 من أجل تخفيف معاناة الفلسطينيين في الحركة والسفر داخل وخارج فلسطين بحرية وكرامة، مسجلة لدى السلطة الوطنية .
وتقول الحملة انها تدرك أن الحل الجذري لحق الفلسطينيين في الحركة والتنقل هو إنهاء الاحتلال الاسرائيلي عن فلسطين ونيل الفلسطينيين لحريتهم واستقلالهم الكامل، إلا أن الحملة تسعى من أجل أن يسافر الفلسطينيون بكرامة وبأقل الأعباء المالية والنفسية وبما يحفظ كرامتهم الانسانية وحقوقهم المشروعة.