الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الشاعر محمد الأمين سعيدي يصدر ديوانه الرابع " كما فرح بين جرحين"

2017-10-09 09:03:55 PM
الشاعر محمد الأمين سعيدي يصدر ديوانه الرابع

صدر حديثاً...

كما فرح بين جرحين، هو العمل الشعري الرابع للشاعر الجزائري محمد الأمين سعيدي، صادر عن دار ميم بالجزائر في طبعته الأولى، ويكون حاضرا في معرض الجزائر الدوْلي للكتاب نهاية أكتوبر.

 

تضم المجموعة 34 نصا تمّ توزيعها على البياض وفق معمارية تراعي رؤية كل نص والتشكيل البصري المناسب له بحيث لا يخلو توزيع القصائد من جمالية للعين أولا.

 

ينحو الشاعر في أسلوبه منحى تجريديا ورؤيويا يحاول النظر إلى الأشياء بعين عدمية أحيانا تختلق معاني جديدة أو تشهد على موت معاني سابقة.

 

ولذلك يظل الجانب التأمليّ مسيطرا على النصوص محاولا أن يقدّم نصوصا تحمل قيمة إنسانية متجردة من أي انتماء ضيق، تنشد أوجاع الإنسان الكثيرة وأفراحه النادرة في عالم يسحقه بالوقت والظروف، كما تحاول الاشتغال على جملة شعرية مغايرة ومعجمها الخاص الذي يتماهى مع الرؤيا العامة للكتاب.

 

وتسعى نصوص هذا العمل الشعري جميعا إلى خدمة رؤية عنوانه"كما فرح بين جرحين"؛ إذ تطرح نصوصا تتعلق بالحب والمرأة محاصرة بنصوص تعبّر عن قلق الإنسان من الواقع والوجود وكأنها توحي بما في الحياة من تلاعبات بالكائن ومحن يصنعها الإنسان نفسه غالبا.

 

تتصالح الأشكال الشعرية الثلاثة(التفعيلة..قصيدة النثر..العمودي) ضمن اشتغال يبحث عن بناءات مغايرة بالتجريب وعن إيقاعات تنتج عن تزاوج الأشكال واستفادتها من بعضها.

 

صدر للشاعر:

.أنا يا أنتَ، دار الأديب وهران 2008.

.ضجيج في الجسد المنسي. دار ليجوند العاصمة 2009.

.ماء لهذا القلق الرملي. دار فيسيرا العاصمة 2011.

.شعرية المفارقة في القصيدة الجزائرية المعاصرة(نقد). دار فيسيرا 2013.

.مباهج الحيرة(مقالات) دار الألمعية قسنطينة 2015.

كما كتب لسنوات في جرائد جزائرية وعربية، وكتب عدة أعمدة مع الحدث الفلسطيني هي "ضوء في الدغل"، "مقهى الشعر المغاربي المعاصر"، "المعنى رحمه الله".