الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المنسق الإسرائيلي الجديد للأسرى والمفقودين ..وأولى تصرحياته !

2017-10-22 10:32:25 AM
المنسق الإسرائيلي الجديد للأسرى والمفقودين ..وأولى تصرحياته !
يارون بلوم (أرشيفية)

 

الحدث- عصمت منصور

 

"سأقلب كل حجر في قطاع غزة  بحثاً عن المفقودين من الجنود، وسنعيدهم إلى إسرائيل سالمين". هذا هو التصريح الأول لمنسق شؤون الأسرى والمفقودين  يارون بلوم. بعد قرار تعينه من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كمنسقاً للأسرى والمفقودين في مكتب رئيس الحكومة، وذلك خلفاً للمنسق السابق ليؤر لواتان الذي استقال قبل ثلاثة شهور.

 

يذكر أن منصب منسق الأسرى والمفقودين يتبع لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما يجعل المنسق الجديد "بلوم" بمثابة العنوان الأول للتعاطي مع ملف الجنود الاسرى لدى المقاومة الإسلامية "حماس" والطرف المخول بالتفاوض معها عبر الوسطاء الآخرين نيابة عن إسرائيل.

 

منصب قرار التعين والاختيار يعكس قراراً ضمنياً لدى نتنياهو للتوجه إلى صفقة جديدة للأسرى،  بجانب اعتماد المفاوضات غير المباشرة. وفي هذه الحالة سيكون للشخص المكلف في هذا الملف دور محوري لأن توصيته ورؤيته السياسية تعتبر ذات وزن كبير في اتخاذ القرار.

 

من هو يارون بلوم

يارون بلوم، يعتبر محللاً وخبيراً في الاعلام الإسرائيلي وتحديداً في المجال الأمني والعلاقة الأمنية مع المقاومة الفلسطينية وفي الفصائل الفلسطينية، لاسيما وأنه قدم خدم في جيش الاحتلال الإسرائيلي وضمن وحدة "جولاني" جنوب لبنان.

 

حصل بلوم على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة حيفا، وهي المدينة التي شهدت ولادته عام 1959. كما حصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة باريس.

 

أما في جهاز الأمن العام "الشاباك"، فقد تجند فيه بلوم عام 1982م حتى أصبح رئيس قسم في الجهاز.

 

في سنوات خدمته الأخيرة في الشاباك كان عضواً في الطاقم المصغر الذي أشرف على المفاوضات في صفقة وفاء الأحرار(شاليط).

 

وبعد نهاية خدمته في جهاز "الشاباك"، عمل في مجال الأعمال ، ومنها توليه مسؤولية أمن الطيران الإسرائيلي في عدة عواصم أوروبية

 

تعيين  يارون بلوم كمنسق شؤون الأسرى والمفقودين، جاء بقرار من رئيس الوزراء نتنياهو وبمباركة عائلات الجنود الأسرى والمتواجدين لدى حركة المقاومة "حماس" في غزة، إذ دعت هذه العوائل إلى استغلال المصالحة الفلسطينية لتحريك هذا الملف، واعادة فتحه من جديد.

 

أما  ما يطلق عليها باسم منظمة " الميجور" وهي من أهم المنظمات اليمينية، قد اعتبرت قرار تعين يارون بلوم كمنسق لشؤون الأسرى والمفقودين هو تنازل ومقدمة لعقد صفقة تبادل يتم خلالها تحرير أسرى متهمين بقتل إسرائيليين.