الأربعاء  22 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الإسرائيلي | التصويت على قانون منع التحقيق مع رئيس الوزراء في اسرائيل الشهر القادم

2017-10-25 03:23:05 PM
الحدث الإسرائيلي | التصويت على قانون منع التحقيق مع رئيس الوزراء في اسرائيل الشهر القادم
اللجنة الوزارية (ارشيفية)

 

الحدث- عصمت منصور

 

توصل حزب الليكود وحزب البيت اليهودي لصيغة مشتركة لتمرير والتصويت الشهر القادم (بدل الأسبوع القادم) على ما بات يعرف بالقانون الفرنسي وهو القانون الذي يمنع الشرطة من التحقيق في قضايا فساد مع رئيس الوزراء اثناء فترة ولايته وفق ما انفردت بنشره صحيفة معاريف الاسرائيلية.

 

هذا واثار القانون الفرنسي خلافات داخل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي حيث عارضته وزيرة القضاء ايليت شاكيد ورئيس حزبها الشريك في الحكومة البيت اليهودي بينما أعلن رئيس حزب كولانو وزير المالية موشي كحلون انه سيعطي أعضاء الكنيست من حزبه حرية التصويت على القانون ولن يفرض عليهم تأييده في إشارة الى تحفظه عليه.

 

وأكدت الصحيفة على أن الأحزاب توصلت الى صيغة متفق عليها وان القانون سيؤجل للشهر القادم رغم أنه لا زال حتى اللحظة مدرج على جدول اعمال الكنيست للتصويت عليه الأسبوع القادم.

 

يذكر ان القانون وجه بمعارضة شديد من خارج الائتلاف أيضا والمستشار القانون للحكومة هاجمه واعتبر انه قانون غير ديمقراطي ويوفر ملجأ للخارجين عن القانون بينما اعتبر رئيس المعارضة هرتسوج أن من بديهيات صفات رئيس الوزراء أن يكون نظيف اليدين وفوق الشبهات لا منع التحقيق معه.

 

فيما ورئيس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي والمبادر الى طرح القانون افي بيطون برر طرح القانون والحاجة اليه بأن رئيس الوزراء يجب ان يتفرغ لإدارة الدولة لا أن يمكث لساعات في غرف التحقيق لدى الشرطة معتبرا ان القانون غير مفصل على مقاس نتنياهو كما يدعي معارضوه لأنه لن يسري على رئيس الوزراء الحالي بل بعد الانتخابات القادمة ومخصص للشبهات في القضايا الخفيفة فقط.