الثلاثاء  21 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مستشار نتنياهو يستقيل من منصبه على خلفية شبهات الفساد حول صفقة الغواصات الألمانية

2017-10-25 06:14:36 PM
مستشار نتنياهو يستقيل من منصبه على خلفية شبهات الفساد حول صفقة الغواصات الألمانية
نتنياهو-رويترز

 

الحدث الاسرائيلي

 

قدّم المستشار الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استقالته، معربا عن عدم رغبته في استمرار عمله في هذا المنصب.

 

والمحامي يتسحاك ملوخو، عمل لأكثر من 20 عاما مستشارا شخصيا لنتنياهو، ويعتبر من أكثر الشخصيات المقربة إليه وأمينا لأسراره، فيما تأتي استقالته فيما يواجه نتنياهو تحقيقات في 4 ملفات تدور حولها شبهات فساد.

 

ووفق ما كشفته القناة الإسرائيلية الثانية، فغن قبل أكثر من عام، قام المحامي بالتوجه لنتنياهو لترك منصبه، لكنّ نتنياهو طلب منه الاستمرار في عمله، لكنّ إصرار الماحمي ملوخو باستمرار لترك منصبه الذي يعتبر حساسا جدادفع نتنياهو لقبول استقالته.

 

ووفق ما جاء في رسالة الاستقالة لرئيس الوزراء "استمرارا للتوجهات السابق وحديثي السابق معك، أطلب من حضرتك الموافقة على تركي منصب المبعوث والمستشار الخاص لرئيس الوزراء في الشؤون السياسية، المنصب الذي أشغلته لسنوات طويلة تطوعا".

 

وفي رد نتنياهو على الرسالة حيث وافق مضطرا لقبول استقالته طالبا منه البقاء مؤقتا في هذا المنصب حتى شهر شباط/فبراير القادم الى حين العثور على بديل له في هذا المنصب. وشدد نتنياهو في رده على الرسالة على الدور الهام الذي لعبه مستشاره.

 

تجدر الإشارة الى أنه تم مؤخرا تقديم استئناف لمحكمة العدل العليا في إسرائيل تطلب من ملوخو ترك منصبه مستشارا خاصا لنتنياهو بسبب "تضارب مصالح" وتقرب ملوخو من دافيد شمرون الذي يشمله التحقيق في شبهات فساد تدور حول صفقة شراء الغواصات الألمانية.

 

وشمرون الذي يتم التحقيق معه هو ابن عم رئيس الوزراء الإسرائيلي، وكان محامي شاهد الملك في قضية الغواصات الألمانية ميكي غنور الذي مثل إسرائيل في التوقيع على الصفقة لشراء الغواصات من ألمانيا، وهذا الملف معروف قضائيا وإعلاميا بـ"ملف 3000".

 

وتدور تحقيقات في الشرطة الإسرائيلية حول قضايا فساد أخرى وتعرف إعلاميا بـ"ملف 1000، ملف 2000، ملف 4000" إضافة الى ملف الغواصات الألمانية المعروف بـ"ملف 3000"

 

 

المصدر: وكالات