الثلاثاء  21 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث الإسرائيلي | رسالة انذار لـ 130 شركة اسرائيلية

2017-10-27 07:40:41 AM
الحدث الإسرائيلي | رسالة انذار لـ 130 شركة اسرائيلية
مستوطنة اسرائيلية (أرشيفية- تصوير: الأناضول)

 

الحدث- كريم سرحان

 

قام مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان الأمير زيد بن رعد بتوجيه رسالة تحذير  لـ 130 شركة إسرائيلية، و60 تجمعا تجاريا دوليا، تنشط في إسرائيل.

 

وأوضح في الرسالة بأن سيقوم بإدراج تلك الشركات على "القائمة السوداء، نظرا لتعاملها مع المستوطنات.


 وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن الشركات التي تلقت الانذار، ما تزال تبحث في كيفية ردها، إذ أن من بينها من قد يتخذ إجراءات كي لا يقع في القائمة السوداء، ما قد يؤثر على عملها في العالم.

 

من جهة ثانية، فإن شركات اخرى تفحص إمكانية رفع دعاوى ضد مفوض حقوق الإنسان، مستندا إلى زعم أن الانذرات تحت ذرائع سياسية.

 

واستدلت تلك الشركات على حجتها بالقول إن الأمير زيد: "لم يشكل قوائم مشابهة في مناطق نزاع أخرى، مثل شبه جزيرة القرم، أو الصحراء الغربية".


واستعرضت الصحيفة، أسماء 25 شركة، من كبرى الشركات الإسرائيلية، في مجالات مختلفة، تلقت انذارات، إذ برزت اثنتان من أكبر ثلاث شركات اتصالات خليوية، وشركات بنى تحتية، وبنوك، وغيرها.


وقالت "يديعوت أحرنوت"، إن إسرائيل والولايات المتحدة تعملان في الأسابيع الأخيرة من خلف الكواليس في جهد لمنع نشر القائمة، ولكن التقدير هو ان الحديث يدور عن حقيقة ناجزة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي مسؤول، قوله، إن "من شأن هذا أن يؤدي بشركات الاستثمار الكبرى او صناديق التقاعد التي تملك اسهما في شركات مختلفة من التوجه إلى الشركات رافضة الاستثمار كونهم لا يستثمرون في تلك المناطق. ويحتمل أن يكون لهذا أثر متدحرج في نهاية المطاف يلحق بإسرائيل ضررا اقتصاديا".