الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجهاد الإسلامي يتابع باهتمام مواقف الأوروبيين (فيديو)

اهتمت فضائية "فلسطين اليوم" ووكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" بتغطية ردود فعل الإتحاد الأوروبي

2017-12-26 08:27:05 AM
الجهاد الإسلامي يتابع باهتمام مواقف الأوروبيين (فيديو)
حركة الجهاد الإسلامي (أرشيف)

 
 
 الحدث المحلي 


 
رغم أن الإتحاد الأوروبي يعتبر حركة الجهاد منظمة إرهابية، ورغم أن الحركة دأبت على ألا تعير المواقف الدولية اهتماما في أدبياتها، إلا أن إعلامها غطى بشكل كبير مواقف الأوروبيين من قرار ترامب.
 
 
اهتمت فضائية "فلسطين اليوم" ووكالة "فلسطين اليوم الإخبارية" بتغطية ردود فعل الإتحاد الأوروبي على قرار الرئيس الأميريكي دونالد ترامب. جاءت التغطية في وكالة فلسطين الإخبارية تحت تصنيف "أخبار الساعة" وهي الزاوية الأهم لدى الوكالة، بينما صنفتها الفضائية تحت تغطيات "أخبار فلسطين".


 
الطابع الإخباري المجرد هو السمة الغالبة لهذه التغطية، ويَظهرُ تركيزٌ شديدٌ على الموقف الرسمي الأوروبي أكثر منه على المؤسسات المدنية والجاليات، كما اعتمدت هاتان الوسيلتان الإقتباسَ بشكل مكثف في نقل تصريحات مسؤولي الإتحاد الأوروبي من دون التعليق على المحتوى. مع ذلك فإن التدخل تميّز بوضع بعض المصطلحات بين قوسين إشارة إلى عدم تسليم التتنظيم بتلك المصطلحات.


كما ظهر في التغطية، أن العناوين تحاول التأكيد على عزلة الموقف الأمريكي، فاستخدمت مصطلحات "هاجمت" و "انتقدت" و "تصاعد التوتر" في الحديث عن طبيعة العلاقة بين الاتحاد الأوروبي من جهة وبين إسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى. هذه العزلة تعبّر عنها بشكل أوضح مواقف قيادة السلطة التي دعت إلى تحييد الولايات المتحدة عن الملف الفلسطيني الإسرائيلي على أن يصبح الاتحاد الأوروبي الوسيطَ والعاملَ المؤثر في القضية.


 
وكان الإتحاد الأوروبي قد رفض إعلان الرئيس الأمريكي بخصوص القدس، واعتبره مقلقا، وهذا الموقف ينسجم بطريقة مباشرة مع مواقف الفلسطينيين والعرب من الإعلان. وهذا ما قد يُكوّن سببا في ابراز مواقف الاتحاد الأوروبي على واجهات الإعلام الفلسطيني.