السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| تسليم مشروط لجثامين الشهداء !

2018-01-03 08:30:12 AM
ترجمة الحدث| تسليم مشروط لجثامين الشهداء !
جنازة شهيد (ارشيف الحدث)

 

الحدث- عصمت منصور

 

قدّمت وزيرة القضاء الإسرائيلية إيليت شاكيد، ووزير الأمن الداخلي جلعاد أردان مذكرة قانونية، لتعديل ما يُطلقُ عليه قانون "مكافحة الإرهاب"،  لتمكين شرطة الاحتلال من الاحتفاظ بجثامين الشهداء وعدم تسليمها دون تنفيذ الشروط التي تضعها الشرطة، والتعهد بعدم تشييعهم في جنازات ضخمة وفق ما نشرته القناة الإسرائيلية السابعة صباح اليوم الأربعاء.

 

تُتيح المذكرة، للشرطة الاحتفاظ بجثامين الشهداء إلى إن تحصل على تعهد من عائلاتهم بالالتزام بشروطها، كما أن المذكّرة تعطيها صلاحية تقدير، إن كان هناك خطر حقيقي جراء تسليم الجثامين، أو إن كانت تنطوي على تحريض وخصوصا عند التشييع.

 

وشملت قائمة الشروط التي وضعتها شرطة الاحتلال،  تقييد عدد المشتركين ودرجة القرابة مع الشهيد، و"حق" الشرطة في منع مشاركة أشخاص بعينهم، كما تشمل القائمة مسار الجنازة وموعدها باليوم والساعة، والمواد المسموح  حملها أثناء الجنازة، مثل الأعلام،  كما أن التعديل يعطي الشرطة الحق في تحديد مكان الدفن في حالات معينة.

 

وستطالب شرطة الاحتلال، بكفالة مالية لضمان الالتزام بالشروط في حالتين وهما:

اعتقادها أن الحدث يمكن أن يمسّ أمن الجمهور.

عند وجود حضور تنظيمي وتحريض.

وقال وزير الأمن الداخلي في دولة الاحتلال، جلعاد أردان، إن  تشييع الشهداء تحول إلى مناسبة للتحريض وتأييد للعمليات، وهو ما يتسبب في ازدياد العمليات ضد "إسرائيل".