الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فيسبوك: تواصل أكبر... أخبار أقل

2018-01-20 05:49:27 PM
فيسبوك: تواصل أكبر... أخبار أقل

الحدث تكنوبوك

أعلن مارك زوكربرغ، مؤسس موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، عن عزمه تطبيق تحديثات كبيرة على خوارزميات منصة موقعه، الهدف منها إظهار المزيد من التفاعلات الاجتماعية ذات المغزى التواصلي الإنساني، بدلاً من محتوى إخباري لا يتعلق بمستخدم فيسبوك بشكل مباشر، وذلك على الصفحات الشخصية، ضمن ما يسمى "آخر الأخبار" أو "نيوز فيد".

 

وأوضح زوكربرغ أن في نيته الإبقاء فقط على الأخبار التي يثق بها مجتمع فيسبوك. قائلا في منشور له: "إنه يريد خفض حجم الأخبار الظاهرة في تحديثات الأخبار على الموقع إلى 4 في المئة بدلًا من 5 في المئة كما هي الآن".

 

وأكد مؤسس موقع الفيسبوك، أنه بهذا التحديث التعديلي لن يخفض عدد منشورات الأخبار المعروضة، بل سيزيل الأخبار التي لا مصدر لها فحسب، وذلك بحسب استطلاع آراء المتابعين.

 

وقال زوكربرغ في منشوره إن العالم اليوم مليء بالمعلومات الملفقة والمواد المثيرة للنعرات المختلفة، "وتمكّن وسائل التواصل الاجتماعي مستخدميها من نشر المعلومات بطريقة أسرع من السابق، وإن لم نواجه هذه المشكلات سريعًا، فإننا سنتحول إلى أبواق نضخم المشكلة ونعزز التلفيق. وهنا تكمن أهمية تقديم أخبار موثوقة تساهم في بناء قاعدة مشتركة".

 

ونسبت وكالة أسوشيتد برس إلى إدارة موقع فيسبوك قولها إنه الأولوية ستكون لمصادر الأخبار التي تعتبر جديرة بالثقة في الولايات المتحدة، ثم في دول العالم أجمع، لافتةً إلى أنها استطلعت آراء عينة متنوعة ذات تمثيل عالي من مستخدمي الولايات المتحدة، وستبدأ قريبًا في اختبار أولويات مصادر الأخبار الـ "جديرة بالثقة".

 

وأضاف زوكربرغ: "فكرنا في طلب المساعدة من خبراء خارجيين، لكنهم قد يتخذون قرارًا بعيدًا من تقويمنا لا يحل مشكلة الموضوعية. أو فكرنا أن نسألك أنت، بصفتك جمهور فيسبوك، ومراجعتك أنت ستحدد تصنيف الأخبار التي تمر في صفحتك".

 

وبحسب الوكالة نفسها، الناشرون الذين سيحصلون على نقاط أقل في الاستطلاعات، سيواجهون خفضًا كبيرًا في نشر أخبارهم على صفحات فيسبوك.