الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| بؤرة استيطانية جديدة جنوب نابلس تحمل اسم مستوطن طعن قبل اسبوع

2018-02-12 12:07:58 PM
متابعة الحدث| بؤرة استيطانية جديدة جنوب نابلس تحمل اسم مستوطن طعن قبل اسبوع
منزل مستنقل داخل بؤرة استيطانية (أرشيف: تايمز أوف إسرائيل)

 

الحدث- محمد غفري

 

أقدم قطعان من المستوطنين قبل أيام على إقامة بؤرة استيطانية جديدة على أراضي بلدة بيتا جنوب نابلس، ضمن الحملة الاستيطانية الشرسة التي تنتهجها حكومة الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

رئيس بلدية بيتا فؤاد معالي قال، إن مجموعة من المستوطنين أقدموا على وضع ثلاث كرفانات على أراضي بلدة بيتا قبل أربعة أيام، ثم شرعوا بزيادة عدد هذه الكرفانات على مدى الأيام الماضية، حتى وصل عددها إلى عشرة كرفانات.

وأضاف معالي لـ"الحدث"، أن مساحة الأرض المصادرة حتى اللحظة هي 4 دونمات، فيما قام المستوطنون بايصال الماء والكهرباء إلى هذه البؤرة الاستيطانية الجديدة.

وأكد معالي، أنه ولأول مرة في التاريخ تصادر أراضي من بلدة بيتا لصالح الاستيطان.

اللافت في الأمر، أن المستوطنين وضعوا حجر الأساس لهذه البؤرة الجديدة باسم "ايفتار"، وذلك تيمناً بالمستوطن ايفتار الذي قتل في عملية طعن قبل نحو أسبوع على مدخل مستوطنة أرئيل.

 

البؤرة الجديدة "ايفتار"

 

مواجهة جديدة

في سياق ذلك قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، إنهم سيقفون أمام الهجمة الاستعمارية على أراضي المواطنين في بيتا، حيث قام قطعان المستوطنين بتنزل كرفانات على قمة جبل صبيح في الجهة الجنوبية من بلدة بيتا.

وبين عساف، أن البؤرة ستكون خطر على القرى والأراضي المحيطة بها، في ظل تداعيات المستوطنين بتوسعة البؤرة.

وأكد عساف، أن مواجهة البؤرة الجديدة ستكون من خلال جانبين أحدهم قانوني والاخر شعبي، وأن الهيئة ستعزز صمود وثبات المواطنين بكافة السبل المتاحة على أرضهم، بالشراكة مع الجهات ذات الاختصاص.

 

لهجة شديدة

وفي الوقت الذي تعهد فيه الوزير عساف بالعمل على إزالة هذه البؤرة الاستيطانية، تحدث رئيس بلدية بيتا فؤاد معالي بلهجة شديدة تجاه هذا التصعيد الاستيطاني الخطير على أراضي بلدتهم.

وأكد معالي لـ"الحدث"، أن الحراك ضد البؤرة الجديدة سيكون في البداية سلمياً من ناحية، ومواجهة قانونية من ناحية ثانية.

لكن معالي حذر من استمرار هذه البؤرة "لن نسمح ببقاء المستوطنين مهما كلف الثمن، ولا ندري إلى أين سيتجه تصعيد الأمور" على حد تعبيره.

وأشار معالي، أن هناك من يثبت ملكية هذه الأراضي للمواطنين في بلدة بيتا، ولا توجد أي شبهات ببيعها للمستوطنين.

وينتشر في الضفة الغربية حالياً أكثر من 200 بؤرة استيطانية وفي أغلب الأحيان تتحول إلى مستوطنات مع مرور الزمن، فيما يبلغ عدد المستوطنات قرابة 150.