الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | إسرائيل تضاعف دعمها للمعارضة السورية لمواجهة إيران

2018-02-19 08:58:28 AM
ترجمة الحدث | إسرائيل تضاعف دعمها للمعارضة السورية لمواجهة إيران
سليماني والقادة الايرانية (ارشيفية)

الحدث- عصمت منصور

لم يقتصر التوتر على الحدود الشمالية على إسقاط الطائرة بل امتد إلى الأرض حيث تجري تغيرات دراماتيكية على ضوء تطورات الأزمة الداخلية السورية وفق ما نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

النظام السوري الذي حافظ على تفوقه في المواجهة ويركز هجومه المكثف في أدلب إلا أنه وفي ذات الوقت يعزز من تواجده جنوب سوريا بما في ذلك الجولان وهو ما يجعل إسرائيل تتأهب لمواجهة هذا التحدي.

الاتفاق الذي كان يفترض أن يقلص الاحتكاكات والذي وقعته روسيا والولايات المتحدة والأردن تضمن تعهدا بإبعاد القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها 60 كيلو مترا عن الحدود شرقي شارع دمشق درعا وهو ما لم تلتزم به بل تتواجد على بعد 50 كيلو متر.

إن هذا يعني عمليا  أن إيران قادرة على التواجد على بعد 20 كيلو مترا فقط من مركز الهضبة و50 كليو مترا جنوب الهضبة في المناطق التي يسيطر عليها النظام.

من المنطقي الاعتقاد أن حزب الله وبعض المليشيات تصل في بعض الأحيان إلى الحدود قرب القنيطرة كما ان مسؤولين من حزب الله وإيران يزورونها بين الفنية والأخرى.

النظام استطاع أيضا أن يستعيد بيت جان التي تبعد عن الحدود 15 كيلو مترا فقط وهو ما يعزز الاعتقاد لدى الجيش الإسرائيلي أن النظام سيركز جهوده لاستعادة سيطرته على كامل المنطقة وهو ما لنمسه أعضاء الكابينيت في جولتهم الأخيرة في الجولان.

المحللة اليزابيث تسوركوب والتي تتابع الأزمة عن كثب قالت إنها لاحظت تغيرا في حجم التدخل الإسرائيلي جنوبي سوريا في الأشهر الأخيرة ردا على الانتصارات التي حققها الجيش السوري ولمنع ايران من تعزيز وجودها في سوريا.

التقارير تفيد أن إسرائيل بدأت بقصف جوي خلال الأشهر الأخيرة استهدف مواقع تابعة للجيش السوري وإيران وحزب الله بالإضافة إلى استهداف قوافل الاسلحة.

تسوركوب تقول إن هناك تطورا آخر وهو يستند إلى شهادات عشرات المقاتلين من المعارضة ممن التقتهم والذين تحدثوا عن مضاعفة حجم المساعدات التي يتلقونها من إسرائيل بالمال والسلاح والذخيرة.

التغير بدأ في الوقت الذي قلصت فيه الولايات المتحدة مساعداتها وبعد اغلاق CIA مكتبها في الأردن والذي كانت مهمته تنسيق المساعدات المقدمة للمعارضة.

إسرائيل زادت أيضا من المساعدات التي تقدمها للقرى التي تسيطر عليها المعارضة من ادوية وغذاء وملابس.

تسوركوب تقول إن هذه الخطوة تهدف إلى منع تقدم الجيش السوري وحلفاءه إلى القرى والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة.