الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

زفرات مواطن إفريقي محمد الأمين سعيدي/شاعر وأكاديمي جزائري

المعنى رحمه الله

2018-02-22 09:16:32 AM
زفرات مواطن إفريقي
محمد الأمين سعيدي/شاعر وأكاديمي جزائري
محمد الأمين سعيدي

.1

تدور الأرض كعادتها صوبَ ثباتها ذات يوم، وتسبح في فلك الدهشة باتجاهِ نهايتها الأكيدة. وإلى ذلك الحين، ستبقى ثملة بدماء الأحباب، بنزيف الحرب اللعينة.

آآآآه، من هنا دورانها إذًا، من هنا ثمالتها الأبدية بالدم، وشهوتها بالدوران حدَّ الموت.

2.

طاحونةُ الحربِ تجوعُ...

طاحونةُ الحربِ لا تشبعُ. تدورُ على عجلٍ منذُ أوَّل قابيل يسرقُ روحَ أخيه ويفتح عليهِ بابَ الآخرة دون سابقِ إنذار. بطعنةٍ كأنها الضغينة، محاطةٍ بكائنات الشرِّ وبرؤوس الشياطين، منحَ أباهُ أنهارا من بكاءٍ لا تنضبُ ولا تتوقف. فابيضَّتْ عيناهُ من الحزن على القتيلين؛ القتيلِ الطاعن والقتيلِ المطعون.

 

"من سيبوءُ بإثمهما؟ من سيُسكتُ حزنَ آدمَ المسكين؟ من سيعلِّمُ طاحونةَ الحربِ كيف تجوعُ ولا تأكل؟ أو كيفَ تشبعُ إلى الأبدِ؟ من سيوقف شلاَّلاتِ الدَّمِ؟ الدَّم الذي صارَ ماءً أو كأنه هو. من سيحطِّمُ هذه الطاحونة اللعينة؟"

عليكَ اللعنة يا الدجَّالُ الأعوَر...

3.

آخر ما ينتظره المقتول هو حزن قاتله عليه، آخر ما ينتظره القاتل هو أنين رصاصته داخل جسد آخذ في الغياب، ومنتقل إلى الآخرة رغم أنفه. وبما أنَّ العدم في كل مرة يباغت الغافلين برصاصات طائشة، لن تبقى إلا شلالات الدَّم تصبغ ذاكرة المكان بلون الحسرة، وتمنح لطاحونة الحرب مزيدا من رياح الحقد المجنونة، تعطي للأطفال ما يسدُّ الرمق من ثريد اليُتْم المالح، للأرامل ما يستر العورة من ألبسة الفجيعة الفاخرة، وأنهارا من بكاء لا تجف.

4.

ماتَ الفاتحُ، وانتقلتْ روحه إلى طبيب أعمى، فأقام للدبّابة عرسا كبيرا، وإذ انقطع التيّارُ الكهربائي أثناء الفرح أشعل الشعبَ ليضيء عيون النهايات...

5.

- أيها الدم الموقر الجميل، كيف حالك؟

- أمارس السياحة في أرض الله، أتأمّل... أبحث عن المعنى فلا أجده، فقنينة الكلام تحطمت قبل أن تصل إلى البحر.

 

-أنت متهم بالدكتاتورية والأحادية بحسب ما ورد في تقرير الطبيب!! قال إنك مستبد وظالم، إذ صبغت كل الأمكنة التي عبرتها بالأحمر وطمست الألوان الأخرى.. يؤكد التقرير بأن الكوكب الأزرق في خطر، وعلى وشك فقدان لونه وسلامته. ما قولك؟

 

-لم أنتبه للأمر، أنا مصاب بعمى الألوان، هل يعالجني هذا الطبيب؟

-لا أظن، تحوَّل إلى مهنة أخرى..

-هل يمكن أنْ أعرف ما هي؟

-الأمر سري جدًا، لكني سأخبرك فقط لأنني أحب اللون الأحمر، انتقل الطبيب للعمل عند الموت، ومهمته أن يحضّر صيف ضحاياه، ويستدعي الآخرة قبل الأوان.

-فهمتُ، إذن سأستمر بالسياحة في أرض الله...

6.

الأرضُ، دائما، تحتفظ بدماءِ العابرين، بحشرجةِ المطعون، بأنين البندقية حزنا على قتيل عابر للأبعاد، بموسيقى التمزُّق، بأفولِ الجسد الطامع في الحياة، ببكاء الأمهات المفجوعاتِ بأبنائهن يعودونَ في صناديق، لكل صندوقٍ علمُه الوطنيّ وانتماؤه السياسيِّ، لكلِّ عائد حكاية لن ترويها شهرزاد، حكايةُ الدخولِ إلى الغيب، والخروج من ظاهر الجسد، من الترابيّ العتيق.

"صبرا أيتها الأرضُ فإنَّ موعدكِ الجنَّة".

"صبرا أيتها الأرضُ فإنَّ موعدكِ الفناء".

7.

بعد كل هذا الموت، ستنظم الجثث مظاهرة احتجاجية؛ الجثث المرمية في الطرقات، والمتروكة عرضة لكلاب الليل بلا كفن يستر العورة، بلا قطعة من تراب تواري بقايا الجسد المحترقة. الجثث جميعا: جثة الطفل البريء، جثة المقاتل الشجاع، جثة الجبان الذي باغتته الشهادة، جثة كلبة البيت...

 

والموجع في الأمر أنَّ هؤلاء جميعا لم تكن لهم رغبة في الشهادة، ولم يتوقوا إلى مغادرة الجسد والرحيل إلى الآخرة. كل ما في الأمر أنَّ الرصاصة الطائشة تختار من تشاء، وتأخذ من تشاء، وفي الأخير يبدو أنها لا تفرق بين المؤمن وغير المؤمن، بين الإسلامي والعلماني، بين القومي العروبي والشيوعي، هي تأخذ الجميع دون نظر إلى انتماءاتهم، ولا إلى رصيدهم من الحسنات.

 

الرصاصات النحاسية العطشى صارت أمما أمثالنا، تحلق أفرادا وجماعات في سماء مآسينا، تغني أو تصرخ أو تثير جلبة، لكن الأكيد أنها كباقي أمم الطير تغدو خماصا وتروح بطانا، وتترك خلفها أمما أمثالها تلتحف بالغياب وتنزف.. تنزف حتى تشحب وترحل.

.8

"الموتُ، النزيف، الألمُ، الشَّكُّ، اليقينُ، الحسرةُ، البعادُ، العويلُ، العطشُ، الرملُ العالقُ في الحنجرةِ، القلبُ المسحوقُ بين حجرين، النبضُ المترهِّلُ، الحلمُ المعلَّقُ من قدميه، الفرحُ الجالسُ بين فكيْ بكاء، الوجع الضامرُ المبتسم"

هذه جميعا حقيقةُ وجودنا الوحيدةُ.

هذه مآلنا المحتومُ في هذا العالمِ الأعوَر.

ياااااااااااااا للعارِ، ماتَ الإنسانُ ولم ننتبهْ إليهِ! صدئتْ الروح ولم يشعُر بذلكَ أحدٌ.

يا أيها الما ولدوا بعدُ، الأرضُ في خريفِ عمرها ناصعة كالخوفِ فاستبقوا الخيرات، أو ابقوا حيثُ أنتم في غيب الله، وبين يديْ رحماته.

9.

هاتف:

"لا تجيئوا أيها الأطفالُ من غيبِ المعاني

وامكثوا حيثُ المدى نورٌ

وحيثُ الروحُ تسبحُ في سماواتِ الأماني".