السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | السباق الروسي الأمريكي على لبنان

2018-02-26 09:10:45 AM
ترجمة الحدث | السباق الروسي الأمريكي على لبنان
الرئيس الامريكي ترامب والرئيس الروسي بوتن

 

الحدث- عصمت منصور

نشرت المجلة الأمريكية  the national interestw مقالا حول نوايا ومخططات روسيا في المنطقة الذي ترجمته "الحدث". 

فيما يلي نص المقال مترجما: 

 روسيا بعد أن عززت تواجدها في سوريا تحاول الآن الدخول إلى لبنان واقامة معسكر بحري في البحر الأبيض المتوسط بعد أن استثمرت ملايين الدولارات في ميناء طرطوس  واجراء توسعة وتعميق له من أجل تمكين السفن الكبيرة التابعة لها والغواصات أن ترسو في الميناء.

ورئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أمر وزارة الدفاع الروسية بتعزيز العلاقات مع لبنان وخاصة في مجال التعاون العسكري وأن هناك تفاهمات مع لبنان تمكن روسيا من استخدام المجال الجوي اللبناني ومياهها الإقليمية بالإضافة إلى توقع إجراء تدريبات مشتركة بين الجيش اللبناني والروسي وأن يقوم ضباط روس بتدريب الجيش اللبناني وتهيئته للقتال ضد الإرهاب.

التعاون بين الجيش الروسي واللبناني يقلق الولايات المتحدة التي اعتبرت الراعية الوحيدة للجيش اللبناني والذي رغم اتهامات له بالتعاون مع حزب الله لم تتوقف الولايات المتحدة عن تزويده بالسلاح.

فيما والتعاون بين روسيا ولبنان يأتي كجزء من مخطط موسكو لتعزيز نفوذها في المنطقة وتعزيز علاقاتها مع دول المنطقة مستغلين حاجة لبنان إلى تطوير قدراتها واستغلال الظرف الاقليمي لمصلحتها.

الرئيس اللبناني ميشل عون مقتنع أن الحرب لن تندلع بين إسرائيل ولبنان في الوقت القريب وقد اعلن في مقابلة اجراها اثناء زيارته للعراق أن الوضع الحالي لا يمكن إسرائيل من اجتياز الحدود مؤكدا أن لبنان لن يسمح لإسرائيل باستغلال الوضع لصالحها وهناك قرارا لبنانيا للدفاع عن الدولة وأن أي حرب ستكون لها انعكاسات خطيرة على إسرائيل.

رغم أن حزب الله يشارك بفاعلية في الحرب السورية ألا أن الرئيس اللبناني استخدم لغة دبلوماسية عندما أدعى أن بلاده لا تتدخل في الدول المجاورة وما يدور فيها معتبرا أن الارهاب متواجد في سوريا والوضع يستدعي البحث عن حلول وهذا يتطلب الوصول إلى تفاهمات مع روسيا والولايات المتحدة أولا.