الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | هل سينجح الرئيس عباس في استبعاد الدور الأمريكي من القضية الفلسطينية؟

2018-02-26 12:09:31 PM
ترجمة الحدث | هل سينجح الرئيس عباس في استبعاد الدور الأمريكي من القضية الفلسطينية؟
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

 

الحدث ــ محمد بدر

نشرت صحيفة إسرائيل اليوم تحليلا للكاتب الإسرائيلي زلمن شوبل عن التوجه الفلسطيني لتدويل القضية الفلسطينية واستبعاد الولايات المتحدة كوسيط وحيد في العملية السلمية.

واعتبر شوبل أن التوجه الفلسطيني بني على عدة اعتقادات ضمن معطيات قائمة في الشرق الأوسط، أهمها هو الانسحاب الأمريكي السياسي من الشرق الأوسط لصالح روسيا، وهذا ما دفع الرئيس محمود عباس للتوجه لروسيا والطلب من الرئيس الروسي أن يكون الوسيط الأهم في القضية الفلسطينية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

السبب الآخر لهذا التوجه من وجهة نظر الكاتب الإسرائيلي، هو المشاكل الداخلية في الولايات المتحدة الأمريكية وطغيانها على الاهتمام في السياسة الخارجية، بالإضافة للإضطراب الذي يعيشه النظام السياسي الإسرائيلي خاصة مع ملاحقة الشرطة الإسرائيلية لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في قضايا فساد.

ومع كل هذه الظروف، يرى الكاتب شوبل أن العالم ما زال منشغلا في كثير من القضايا الأخرى، كملف كوريا الشمالية وإيران وهو ما انعكس على أجندة مؤتمر الأمن في ميونيخ، وعلى خطابات القادة والزعماء وهناك.

واعتبر الكاتب الإسرائيلي أن التحرك الفلسطيني يأتي في ظل تخوف الكثير من الدول من الدخول على خط الولايات المتحدة وأخذ دورها ومكانتها في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وبالتالي فإنه يرى أن هذا التحرك محكوم عليه بالفشل.

ويختم شربل بالقول إن الملف السوري بالنسبة لروسيا ملف مهم للتفاوض من أجله مع "إسرائيل" وبالتالي فإن روسيا لن تسعى لإغضاب "إسرائيل" في الملف الفلسطيني، وستبقى الولايات المتحدة هي الوسيط الأوحد في الصراع.