الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص الحدث| إسرائيل تقيم مشروعا يؤدي لتغيير ملامح مدينة القدس

2018-03-26 01:01:03 PM
خاص الحدث|  إسرائيل تقيم مشروعا يؤدي لتغيير ملامح مدينة القدس
القدس (ارشيف الحدص)

 

الحدث - سجود عاصي

قال المختص بعمارة وشؤون القدس والباحث في الشأن المقدسي، جمال عمرو، إن إسرائيل شرعت بإقامة مدخلا جديدا لمدينة القدس من الجهة الغربية.

وأكد على أن هذا المشروع سيلتهم نحو 27 دونم من أراضي مدينة القدس، منها ما تعود ملكيته للاجئين فلسطينيين وأخرى ممتلكات وقفية، كما وسيقتطع أجزاء من قرية لفتا المحتلة عام 1948 وخلة الشيخ بر.

وحذر عمرو، من أن هذا المشروع الذي تم طرحه عام 2016، قد يغير من الملامح التاريخية لمدينة القدس، لأن سلطة الاحتلال الإسرائيلي تهدف من خلاله إلى طمس معالم تاريخية في المدينة، ضمن محاولات التهويد، الأمر الذي يشكل تهديدا صارخا للحقوق السياسية والقانونية للفلسطينيين.

ويضم المشروع تصاميم هندسية حديثة وعصرية، من عمارات تجارية وفنادق وجسور وأسواق، لها أن تغير ملامح  مدينة القدس، بحسب الأبحاث والخرائط التي تحدث عنها عمرو للحدث.

ويذكر أن هذا المشروع هو مشروع فريد من نوعه وسيربط مدينة القدس بطريق مباشر بمطار اللد.

كما وسيتم إنجازه بإشراف وتنفيذ شركة ألمانية، بعد تنافس عدد من الشركات الأوروبية للحصول على هذا المشروع.

وكان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي عوفر جندلمان، قد كتب على صفحته الرسمية على تويتر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي باشرت ببناء مدخل جديد لمدينة القدس،  حيث شرعت فعليا بهذا المشروع الذي يستمر لمدة خمس سنوات.

ووفق جندلمان، فإن هذا المشروع سيتم من خلاله توسيع الشوارع الرئيسية، كما وستقام أبراج للسكن والأعمال، وسيضيف هذا الشروع نحو 60 ألف فرصة جديدة للعمل.