الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| الاحتلال يغلق مجدداً مداخل بلدة سنجل ويفرض عقاباً جماعياً على 7000 مواطن

2018-03-28 10:32:51 AM
متابعة الحدث| الاحتلال يغلق مجدداً مداخل بلدة سنجل ويفرض عقاباً جماعياً على 7000 مواطن
إغلاق أحد مادخل بلدة سنجل (الحدث: محمد غفري)

 

الحدث- محمد غفري

لم يمض سوى أسبوعين على إعادة فتح مداخل بلدة سنجل شمال رام الله بعد حصار دام لنحو شهرين، حتى عاد الاحتلال الإسرائيلي وأغلق الليلة الماضية كافة مداخلها مجدداً، وسط تخوفات لدى المواطنين من تكرار سيناريو الحصار الأخير.

رئيس بلدية سنجل د. معتز طوافشة، صرح أن آليات عسكرية مدعمة بقوات من جيش الاحتلال أغلقت عند الساعة (1:00) بعد منتصف الليلة الماضية كافة مداخل بلدة سنجل بالسواتر الترابية والمكعبات الأسمنتية دون وجود أي مبرر لهذا الاعتداء.

وأوضح طوافشة لـ"الحدث"، أن لبلدة سنجل عدة مداخل كلها باتت مغلقة، ولم يتبقى أمام المواطنين سوى المخرج الرئيسي الذي يربط البلدة بشارع رقم 60، ويحظر على المواطنين القادمين من رام الله الدخول منه.

وأكد طوافشة، أن الاحتلال الإسرائيلي أغلق كافة مداخل البلدة ثلاث مرات خلال أقل من عام، وفي كل مرة تسفر جهود البلدية عن إعادة فتحها؛ تعاود سلطات الاحتلال إغلاقها دون وجود أسباب ومبررات لذلك، وهو ما يضع علامات استفهام حول نية الاحتلال من هذا الإغلاق.

وبحسب طوافشة، تحيط ببلدة سنجل عدة مستوطنات وبؤر استيطانية ومعسكر لتدريب الجيش، كلها تقع خلف الشارع الرئيسي الذي أغلق الاحتلال مداخل البلدة من جهته، وهو ما دفعه لاتهام الاحتلال بحرمان 7000 مواطن يعيش في بلدة سنجل عدا عن القرى المجاورة من استخدام الشارع بشكل مقصود لصالح المستوطنين فقط.

وأضاف طوافشة، أن الإغلاق يتسبب بالعادة بحالة شلل اقتصادي لعدد من المحال التجارية والمنشآت المقامة بالقرب من هذه المداخل، عدا عن صعوبة التنقل والخروج من البلدة للمواطنين.

ويعتبر المسّ بحرّية الحركة والتنقّل لنحو 7,000 مواطن في بلدة سنجل "عقاب جماعيّ" يحظره القانون الدولي.

لذلك أكد طوافشة رئيس مجلس بلدي سنجل، أن هذا الإغلاق المتواصل لمداخل البلدة غير مقبول ولن يدوم طويلاً مهما كلف ذلك من ثمن.

وتقع بلدة سنجل إلى الشمال من مدينة رام الله، تحيط بها مستوطنات "شيلو" و"عيليه" و"معاليه ليبونة" وبؤر استيطانية صغيرة ومخطط لإنشاء مستوطنة جديدة تدعى "عميخاي"، عدا عن وجود معسكر لجيش الاحتلال تجري فيه تدريبات للجنود على أراضي البلدة.