الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| الرخصة الممغنطة خلال 90 يوما في دوائر السير وهذه هي مواصفاتها

2018-04-16 12:28:07 PM
متابعة الحدث| الرخصة الممغنطة خلال 90 يوما في دوائر السير وهذه هي مواصفاتها
الرخصة الممغنطة الجديدة التي سيبدأ العمل بها خلال 90 يوما (تصوير: الحدث)

 

الحدث- علاء صبيحات

قال مدير عام الحاسوب في وزارة النقل والمواصلات نزار بركات، اليوم الاثنين، إن الرخصة الممغنطة الجديدة حاصلة على موافقة من قبل سلطات الاحتلال ولن يتم منعها.

وأشار بركات، أن الرخصة الممغنطة القديمة لم يتم إيقاف التعامل بها بسبب الاحتلال، وإنما لعدم إلتزام الشركة الموردة التي تم التعاقد معها سابقا بالالتزام بتوريد مستلزمات طباعة الرخصة.

ووقّعت وزارة النقل والمواصلات اتفاقية جديدة لطبع رخصة القيادة الممغنطة بدلا من الورقية مع شركة أوفتيك للتوريد يوم أمس الأحد، وذلك من أجل توريد البطاقات وطابعات الليزر الخاصة بطباعة الرخصة خلال 90 يوما.

وفي السياق أوضح بركات أن الرخصة الجديدة سيتم العمل على طباعتها خلال 90 يوما منذ تاريخ الأمس، وذلك وفقا للاتفاق الموقع مع الشركة الموردة الجديدة التي ألزمت بتوريد البطاقات وطابعات الليزر خلال هذه المدة.

التكلفة

أما من ناحية التكلفة، فإن طباعة الرخصة الممغنطة كما قال بركات سيكون بنفس التكلفة الحالية، سواء في التجديد أو الاستخراج الجديد، كذلك لن يكون هناك أي شروط إضافية للاستخراج الجديد أو تجديد الرخصة.

وللطامحين باستخراج الرخصة الممغنطة وهو يحمل الرخصة الورقية، فلن تكون هناك رسوم إضافية سوى معاملة الاستبدال في دائرة المواصلات في المحافظة التي يرغب فيها الشخص باستبدال رخصته وتكلفة المعاملة لا تزيد على الـ30 شيقلا فقط كما أكّد مدير عام الحاسوب في وزارة المواصلات لـ"الحدث".

المواصفات

وأضاف بركات أن الرخصة التي سيتم طباعتها تراعي المواصفات الأوروبية، وسيكون مكتوب عليها بثلاث لغات وهن العربية والعبرية والإنجليزية، ويمكن استخدامها خارج فلسطين كرخصة دولية لأنها تراعي المواصفات الأوروبية.

الكتابة على الرخصة الجديدة كما أضاف بركات ستكون كتابة بالليزر، فلن يكون هناك حبرا على الرخصة الجديدة، وستحمل مواصفات أمنية عالية جددا لا يمكن تزويرها.

العمر الطبيعي للرخصة الممغنطة كما قال بركات ستكون 5 سنوات، إلا بحالة وجود قيود طبية على حامل الرخصة تمنعه من استخراجها لمدة 5 سنوات، أو إذا أراد الشخص العادي استخراجها لمدة أقل من خمس سنوات.

كذلك سيوضع على الرخصة الممغنطة بحسب بركات، فصيلة دم السائق، وجدول التصنيف الأوروبي لأنواع المركبات، ونوع المركبة التي يُسمح للسائق بقيادتها، والقيود المفروضة (إن وجدت) على السائق مثل الالتزام بوضع نظارات أثناء القيادة مثلا.

أماكن الطباعة

المشكلة التي عانت منها دوائر المواصلات خلال طباعة الرخص الممغنطة السابقة كانت أن محطات طباعة هذا النوع من الرخص قليلة فلم يتجاوز عددها الست محطات في 14 محافظة كما أوضح بركات.

لكن وكما أضاف سيكون في كل دائرة سير محطة طباعة رخص واحدة، إلا في ثلاثة محافظات وهن رام الله والخليل ونابلس (وبسبب الضغط في هذه المحافظات الثلاث) محطتا طباعة.