الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استمرار ارتفاع صافي خسائر الوطنية موبايل للربع الأول لعام 2018

باكثر من 3,84 مليون دولار

2018-05-02 06:31:49 AM
استمرار ارتفاع صافي خسائر الوطنية موبايل للربع الأول لعام 2018
مقر شركة الوطنية موبايل (تصوير: الحدث- دارين عابدين)

 

الحدث- محمد غفري

أظهرت البيانات المالية لافصاح شركة الوطنية موبايل في البورصة للربع الأول لعام 2018، استمرار ارتفاع صافي خسائر الشركة بنسبة 40% في الثلاثة أشهر الأولى من السنة المالية الحالية والمنتهية في 31/آذار/2018، حيث بلغ صافي خسارتها 3,836,903 مليون دولار، بينما كان صافي خسارتها 1,127,472 مليون دولار لنفس الفترة الزمنية من العام الماضي 2017 .

وتبرر الوطنية موبايل استمرار تصاعد خسارتها وفقا لما أعلنته في تقرير نتائج ادائها وبياناتها المالية للربع الاول للعام 2018، المؤرخ في 30 نيسان 2018، بأنه "نتيجة المصاريف الكبيرة المرتبطة بالمراحل الأولى لإطلاق العمليات في قطاع غزة وبناء شبكة الجيل الثالث في الضفة الغربية وإطلاق هذه الخدمات..."

يُشار إلى أن الوطنية موبايل ذكرت في تقريرها أن: "بعض المصاريف المرتبطة بإطلاق العمليات التشغيلية في قطاع غزة وبإطلاق خدمات الجيل الثالث هي مصاريف لمرة واحدة."

هذا وكانت الوطنية موبايل قد قدمت التبرير نفسه في تقرير (الافصاح عن البيانات المالية الختامية الاولية لعام 2017)، والمؤرخ في 15/2/2018، اذ ذكرت فيه نصا "... ونظرا للاستثمار الضخم الذي قامت به الشركة في مشروع غزة والجيل الثالث كان صافي دخل الشركة 6,6 مليون دولار امريكي سالبا [وهي بالضبط وفقا للبيانات المالية للسنة المنتهية قي 31/كانون اول 2017( 6,645,620 مليون دولار)]، والذي يعزى الى تحمل الشركة مصاريف تحضيرات اطلاق الخدمات التجارية في غزة واطلاق خدمات الجيل الثالث في الضفة الغربية".

وييدو ان ما "حققته الوطنية موبايل من زيادة في عدد مشتركيها  وزيادة انتشارها بشكل كبير في قطاع غزة بحسب ما قاله رئيسها التنفيذي الدكتور ضرغام مرعي، لتصل الى اكثر منمليون ومئتي الف مشترك في نهاية الربع الاول من العام 2018، مقارنة مع 777 الف مشترك لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 55%)"، لم ينعكس على ايراداتها بما يكفي لتمكينها من تقليل أو إطفاء خسارتها التي ما زالت متصاعدة. مع أن ايراداتها  قد سجلت ارتفاعا بلغت نسبته  17,3% عن نفس الفترة من العام الماضي حسب ما جاء في تقرير افصاحهم.

يذكر أن الوطنية موبايل قد قامت برفع دعوى قضائية ضد صحيفة الحدث على إثر نشر تقرير يتحدث عن حجم خسائر الشركة، تحت عنوان: خسائر الوطنية موبايل تصل إلى 75% من رأسمالها منذ التأسيس أمر كارثي وينذر بالإفلاس، وقامت شركة "الوطنية موبايل" بإساءة استخدام قاعدة بياناتها للتشهير ضد صحيفة "الحدث"، عبر إرسال رسالة نصية إلى عدد من المشتركين بادعاء أنها أرسلت بالخطأ.

وامتثل كل من رئيس تحرير صحيفة "الحدث"  رولا سرحان، ومدير عام الصحيفة طارق عمرو، أمام محكمة الصلح في مدينة رام الله يوم الخميس الماضي، على خلفية القضية المرفوعة من قبل "الوطنية موبايل" ضد "الحدث"، إلا أن المحكمة تأجلت حتى تاريخ 5 حزيران القادم.

وكانت رئيس تحرير الحدث قد نشرت مقالا بعنوان "الحدث والوطنية موبايل والأمن" شرحت فيه تداعيات الأزمة ما بين شركة الوطنية موبايل، واصفة الأمر بالخطير لأنه لم يعد يتعلق بالخصومة ما بين "الحدث" وشركة الوطنية موبايل، وإنما بات يتعلق بالتداعيات الأمنية لإساءة استخدام الشركة لقاعدة بيانات مشتركيها بشكل يمس أمن الدولة في فلسطين.