الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحة غزة تعلن توقف الخدمات في عدد من "مرافقها"

2014-12-02 03:40:18 PM
صحة غزة تعلن توقف الخدمات في عدد من
صورة ارشيفية
 
 
الحدث- غزة
 
أعلنت وزارة الصحة  في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، حالة الطوارئ في عدد من مرافقها بالمحافظات الجنوبية ، جرّاء عدم توفر الاحتياجات الأساسية للعمل الصحي.
 
وقال يوسف أبو الريش، وكيل الوزارة، في مؤتمر صحفيّ عقده في مدينة غزة، اليوم: "في ظل غياب حكومة الوفاق عن القيام بمسؤولياتها تجاه القطاع الصحي، وعدم توفر الاحتياجات الأساسية للعمل الصحي بالمحافظات الجنوبية، نعلن حالة الطوارئ في المرافق بتلك المحافظات".
 
وأضاف أبو الريش أن "تقصير حكومة الوفاق في توفير المصاريف التشغيلية لمرافق وزارة الصحة، أدى إلى توقف خدمات النظافة والتغذية، وشح الوقود والأدوية والمستهلكات، وعدد من الفحوص الطبية".
 
وأشار المسؤول نفسه إلى أن الوزارة قررت وقف جميع العمليات الجراحية غير الطارئة، محذراً في الوقت نفسه من توقف خدمات الإسعاف والنقل الصحي في كافة المرافق أمام خدمة المواطنين.
 
ولفت إلى وجود 3 مستشفيات مهددة بالتوقف، وهم "مستشفى الحرازين، وأبو يوسف النجار" جنوبي القطاع، ومستشفى "بيت حانون" شمالي غزة.
 
وطالب أبو الريش الجهات المعنية بتحمل مسئولياتها تجاه حماية حقوق المرضى، وإنقاذ منظومة العمل الصحي في قطاع غزة.
 
وتتهم وزارة الصحة بغزة، حكومة الوفاق بعدم تسلّم مهامها في قطاع غزة، وإعاقة دفع المصاريف التشغيلية للمؤسسات الحكومية في القطاع.
 
وتبرر حكومة التوافق، عدم تسلم مهام عملها، بتشكيل حماس، لـ"حكومة ظل"، في غزة، وهو ما تنفيه الحركة، التي تتهم الحكومة بالانصياع لقرارات خصمها السياسي حركة فتح، لأسباب "سياسية".