الأربعاء  17 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكنيست يعد رزمة قوانين ضد تركيا في قضايا حساسة مثل الأرمن و الأكراد

2018-05-23 09:20:51 AM
الكنيست يعد رزمة قوانين ضد تركيا في قضايا حساسة مثل الأرمن و الأكراد
الكنيست الإسرائيلي

 

الحدث - عصمت منصور

قالت صحيفة معاريف العبرية، إن الكنيست الإسرائيلي سيناقش اليوم رزمة من مشاريع القوانين التي تتعلق بالعلاقات التركية الإسرائيلية في ظل التوتر السائد بين البلدين على خلفية المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الرابع عشر من الشهر الجاري ضد المتظاهرين على حدود قطاع غزة.

ووفق الصحيفة؛ فإن القوانين ستشمل الاعتراف بالمذابح الأرمنية التي قامت بها تركيا (العثمانية) في بداية القرن الماضي، بالإضافة إلى قضية الأكراد في تركيا وحقهم في تقرير مصيرهم، وسيحضر النقاش رؤساء الكنائس الأرمنية في شرفة الضيوف.

وقالت رئيسة حزب "ميرتس" وعضو الكنيست الإسرائيلي تمار زينبورج، إن موضوع الاعتراف بمذابح الأرمن رغم حساسيته بالنسبة للأتراك يعتبر موضوعا أخلاقيا وليس سياسيا، معبرة عن استهجانها بأن إسرائيل لم تعترف بها حتى الآن، بأردوغان أو بدونه وفق تعبيرها.

وكان عضو الكنيست عوديد فورير من المبادرين في تقديم مشروع قانون خا بالاعتراف بحق تقرير المصير للأكراد، وقال فورير إن قضية الاعتراف بحق تقرير المصير للأكراد في تركيا هي إشكالية وحساسة، في ظل تعرض الشعب الكردي للقمع على مدار سنوات، الأمر الذي يلزمنا بالاعتراف به وبإعادة النظر في العلاقات مع تركيا على ضوء سلوك أردوغان الأخير تجاه إسرائيل.