الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة الحدث| حراك في رام الله يطالب السلطة برفع العقوبات عن غزة

2018-05-31 03:52:09 PM
متابعة الحدث| حراك في رام الله يطالب السلطة برفع العقوبات عن غزة
خلال اعتصام الأسرى المحررين أمام مجلس الوزراء خلال فترة انقطاع رواتبهم (الحدث: محمد غفري)

 

الحدث- محمد غفري

وجهت صفحة إلكترونية باسم "ارفعوا العقوبات" الدعوة للاعصام يوم الأحد 10 حزيران 2018 القادم، على دوار المنارة وسط مدينة رام الله، عند الساعة 9:30 مساءً، لمطالبة الجهات المسؤولة بإلغاء الإجراءات العقابية المفروضة على قطاع غزة.

وفي بيان صحفي نشر عبر الفيس بوك، واطلعت عليه "الحدث"، جاء فيه "في الوقت الذي تقاوم فيه غزة لوحدها، ويتصدى أبناء شعبنا بصدورهم لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مسيرات العودة الكبرى، وفي ظل تردي الأوضاع الصحية والاقتصادية بسبب الحصار، يواصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس فرض رزمة من الإجراءات العقابية على أكثر من مليون فلسطيني في قطاع غزة منذ عام 2017، ما أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية بشكل سريع وخطير جدا"ً.

وأضاف البيان أن هذه الإجراءات العقابية التي يفرضها الرئيس طالت قطاع الصحة، والكهرباء، ورواتب الموظفين، والمستلزمات والمصاريف التشغيلية، كما أدت لوقف جزء من التحويلات الطبية وحرمان المرضى والجرحى من الخروج من غزة وتلقى العلاج اللازم.

ويرى القائمون على هذه الصفحة أن العقوبات المفروضة على قطاع غزة تنتهك الحقوق الفلسطينية والإنسانية الأساسية، كما فيها تملص واضح للسلطة الفلسطينية من مسؤولياتها تجاه قطاع غزة.

وأكد القائمون إن مطالبتهم برفع العقوبات عن غزة، هي واجب تجاه الكل الفلسطيني، فالعقوبات التي تطال اليوم الكل الفلسطيني في غزة، ولم تستثنِ حتى مخصصات الأسرى والشهداء والجرحى، قد تهدد الضفة المحتلة أيضًا.

#ارفعوا_العقوبات

تأتي الدعوة للاعتصام على دوار المنارة وسط رام الله، بالتزامن مع إطلاق حملة تدوينات شرع بها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحملت وسم "ارفعوا العقوبات".

يقول الناشط عبر مواقع التواصل الاجتماعي إياد الرفاعي في منشور له "يا أهل فلسطين أنأكل الطعام، ونلبس الثياب، وبنو غزة هاشم هلكى، لا يباعون ولا يبتاع منهم، والله لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة القاطعة الظالمة".

أما المعلم المحال قسراً إلى التقاعد مبكر صامد صنوبر فكتب يقول "غزة تستحق التكريم ..غزة تاج على رؤوس الشرفاء".

"18-20 مجموع ساعات انقطاع التيار الكهربائي على قطاع غزة من ضمنها 4 ساعات نتيجة لقرار فرض العقوبات على القطاع!"، هذا ما كتبه الناشط ضياء علي.

وفي غضون ذلك دون الصحفي جهاد بركات "نفوا وجود عقوبات، ثم قالوا هي إجراءات.. نفوا قطع الرواتب وقالوا خلل فني.. ثم: غدا ستصرف الرواتب، لكن استمر الخلل الفني.. لو قلنا عقوبات أو إجراءات أو حتى لو وصفناها بالهدايا والأعطيات، فالنتيجة لا تتغير وهي المعاناة". وختم يقول "أوقفوا المعاناة ارفعوا العقوبات عن غزة".

وفي تدوينة أخرى لبركات قال فيها "أطول خلل فني في التاريخ.. #ارفعوا_العقوبات عن قطاع غزة".