الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكسواني لـ الحدث | لم يصل أي شيء من تعهدات السعودية للقدس

2018-06-04 02:57:52 PM
الكسواني لـ الحدث | لم يصل أي شيء من تعهدات السعودية للقدس
البلدة القديمة في القدس المحتلة (الحدث: محمد غفري)

 

 

الحدث – ريم أبو لبن

" لم يصل الأوقاف الاسلامية أي دعم حتى اللحظة ". هذا ما أكده لـ"الحدث" مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، في إشارة لعدم وصول أي مبلغ من قيمة الدعم المالي الذي تم الإعلان عنه في قمة الظهران (قمة القدس).

وقال الكسواني في تصريح خاص لـ"الحدث" : "الاوقاف الاسلامية تتبع الاوقاف الأردنية، ولحتى هذه اللحظة لم يصلنا أي دعم من قبل سعودية أو غيرها ".

" يجب الايفاء بالتعهدات التي تم إطلاقها في القمة العربية مؤخراً، لتعزيز صمود أهالي القدس المحتلة".  هذا ما طالب به عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، موضحاً عدم الايفاء بالدعم المالي الذي كانت قد أعلنت عنه سعودية بقمة الظهران (قمة القدس) لدعم الأوقاف الاسلامية في القدس وبمبلغ بقدر بـ 150 مليون دولار.

 في القمة العربية والمنعقدة الشهر الماضي ضمن دورتها العادية التاسعة والعشرين والتي تحمل اسم "قمة القدس"، كان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد تعهد بتبرع بقمية 150 مليون دولار لبرنامج دعم الاوقاف الإسلامية في القدس، بالإضافة إلى 50 مليون دولار لوكالة الأونروا.

وبجانب الدعم المالي للقدس، فقد أولت القمة العربية اهتماماً بالقضية الفلسطينية مؤكداً على الهوية العربية للقدس المحتلة عاصمة دولة فلسطين، فيما أكد حينها الملك سلمان على عدم شرعية القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة للإسرائيل، وبنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وفي القمة العربية ذاتها، كانت قد أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم حزمتي مساعدات لدعم الشعب الفلسطيني بقيمة 70 مليون دولار، تخصص (74 مليون درهم) أي  20 مليون دولار منها لبرنامج دعم الأوقاف الإسلامية في القدس، و (184 مليون درهم) أي 50 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).