الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | غرينبلات يكتب مقالا في هآرتس ضد صائب عريقات

2018-06-10 08:59:49 AM
ترجمة الحدث | غرينبلات يكتب مقالا في هآرتس ضد صائب عريقات
جيسون غرينبلات

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

كتب المبعوث الخاص الأمريكي للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، مقالا في صحيفة هآرتس، هاجم فيه د. صائب عريقات، بعنوان: "يستحق الفلسطينيون أكثر بكثير من صائب عريقات".

وفيما يلي نص المقال مترجما:

إن الخطب غير الدقيقة وغير المفيدة والخاطئة للقادة الفلسطينيين مثل الدكتور عريقات لم تجلب السلام، ولن تفعل ذلك أبداً. لقد حان الوقت لسماع أصوات فلسطينية مختلفة بشجاعة لاغتنام السلام.

أكتب عن فورة الدكتور صائب عريقات في مقالته ("ترامب يحرض ضد الفلسطينيين، وإسرائيل هي الرصاصة" ، 17 مايو) الذي انتقد فيه نقل السفارة الأمريكية إلى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس . بينما أفهم أن الدكتور عريقات غاضب من قرار الرئيس ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، أعتقد أنه سيكون من المفيد أكثر مناقشة بعض القضايا التي تتطلب اهتمام القادة الفلسطينيين الفوريين، بحيث يساهمون قبل أي شيء في خلق أجواء مواتية للسلام.

لسوء الحظ، فإن خطاب الدكتور عريقات ومطالبته كان من نواح عديدة غير دقيق. يجب علينا جميعا أن نشارك معا لرفض مثل هذا الكلام غير المفيد والادعاءات الكاذبة إذا كنا نأمل في تحقيق السلام. لفترة طويلة جدا، رفضت الولايات المتحدة مثل هذه الكلمات، ولكن تجاهل الكلمات البغيضة والكاذبة لم يؤدي إلى السلام ولن يحقق السلام أبدا. هذا هو الحال عند مناقشة مسيرات غزة، كما نرى بوضوح من الأدلة: بينما كان هناك بعض المتظاهرين السلميين، كان الكثير منهم عنيفين. في الواقع  باعتراف حماس ، كان أكثر من 80 بالمائة من القتلى من نشطاء حماس.

ومن نفس المنطلق، من المهم أن نكون واضحين بشأن السلام وخطة السلام الخاصة بنا: من خلال نقل السفارة الأمريكية إلى عاصمة إسرائيل في القدس، قمنا بتوفير أساس واقعي للمفاوضات المباشرة. لم تكن هذه الخطوة ، كما زعم د. عريقات، جزءاً من محاولة أمريكية لفرض اتفاق مكتوب من إسرائيل على الفلسطينيين. على العكس، وكما أعلن الرئيس ترامب في إعلانه الرسمي في ديسمبر الماضي، فإنه يدرك أن "الحدود المحددة للسيادة الإسرائيلية في القدس تخضع لمفاوضات الوضع النهائي بين الطرفين" ، ويؤكد من جديد أن "الولايات المتحدة تواصل دعمها للوضع الراهن في جبل الهيكل، المعروف أيضا باسم الحرم الشريف ".

رأينا مؤخراً تصعيداً ملحوظاً في الصواريخ التي تطلقها حماس وجماعات مسلحة أخرى إلى إسرائيل، وكان هذا تجسيدا واضحا للخطر الذي تمثله حماس وهذه الجماعات. يبدو من الحكمة أن يعترف الدكتور عريقات بذلك. لم تنجح هذه الإجراءات من قبل حماس إلا في تفاقم الوضع الإنساني الصعب في غزة. وألحقت الهجمات التي شنتها حماس الضرر بالمعبر عند كرم أبو سالم، نقطة العبور التجارية الرئيسية في غزة، وكذلك خطوط النقل والوقود التي تمر عبره. وربما يكون الأمر الأكثر حدة هو أن أحد الصواريخ لم تصب أحدا، وأصابت إحدى محطات توليد الكهرباء القليلة العاملة في غزة، مما أغرق الفلسطينيين الذين يعانون بالفعل من نقص حاد في الكهرباء في الظلام.

لا تحتاج القيادة الفلسطينية إلى تكبيل نفسها بفشل حماس، بل في الواقع، يجب أن تكون هذه فرصة السلطة الفلسطينية للقيام بالشيء الصحيح للأشخاص الذين تقودهم. لقد قدم المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة مراراً وتكراراً مساعدات، وكان آخرها في اجتماع البيت الأبيض في مارس / آذار حين رفضت السلطة الفلسطينية الحضور. 

وعندما يكون د. عريقات والسلطة الفلسطينية جاهزين أخيراً لرفض عنف حماس وأكاذيبها والعمل معنا من أجل تقديم الإغاثة إلى غزة، فإننا نعتقد أنه يمكن إحراز تقدم حقيقي يضع الأساس لمستقبل أكثر أملاً. هناك عدد من المشاريع الجيدة الجاهزة مثل الانضمام للعمل عبر الإنترنت والتي من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر على نوعية الحياة في غزة، وتشكل الأساس لبناء اقتصاد مستدام للفلسطينيين الذين يعيشون هناك. لقد حان الوقت للتوقف عن الانغماس في الخطابة المفرطة وإعطاء الشعب الفلسطيني شيئًا يتجاوز الكلمات. يجب على القيادة الفلسطينية أن تخلق حياة أفضل، لا أن تضحي بتلك الأرواح من أجل خطة حماس المروعة للإرهاب.

لقد سمعت العديد من الأصوات الفلسطينية خلال الأشهر الستة عشر الماضية، ولا يوافق الكثيرون على الدكتور عريقات أو على منهجه. ومع ذلك، فإن الشيء المحزن هو أن معظم الناس لن يلتقوا ويتحدثوا بصدق وانفتاح علانية لأنهم يخشون التحدث علانية. نحن نحاول أن نساعد في خلق مجتمع حر ومزدهر للفلسطينيين، حيث نعتز بحرية التعبير. دكتور عريقات - سمعنا صوتك منذ عقود ولم تحقق أي شيء قريب من التطلعات الفلسطينية أو أي شيء قريب من اتفاقية سلام شاملة. 

قد تساعدنا وجهات النظر الفلسطينية في النهاية على التوصل إلى اتفاق سلام شامل يمكن أن تكون فيه حياة الفلسطينيين والإسرائيليين أفضل. لقد حان وقت القيادة والمسؤولية الآن. لقد انتهى وقت الاجتماع بعد الاجتماع بين المسؤولين الحكوميين بتكرار نفس النقاط. الشعب الفلسطيني يريد عملاً حقيقياً، ويحتاج إلى حلول صادقة وواقعية وحاسمة. الفكرة القائلة بأن إسرائيل ستذهب - أو أن القدس ليست عاصمتها - هي سراب. إن الفكرة القائلة بأن الولايات المتحدة ليست هي المحاور الحاسم لعملية السلام هي فكرة سراب. والحقيقة هي أن هناك فرصة للسلام، وأن الرئيس ترامب وإدارته يعملان على المساعدة في تسهيل السلام الذي سيفتح المستقبل أمام الشعب الفلسطيني إذا كان لديهم أو لقيادتهم الشجاعة في الحصول عليه.
أتمنى رمضانا كريما لجميع الفلسطينيين الذين يصمون رمضان.