الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل: الكنيست تناقش الاعتراف بإبادة الشعب الأرمني

2018-06-25 06:19:45 PM
إسرائيل: الكنيست تناقش الاعتراف بإبادة الشعب الأرمني
الكنيست

 

الحدث الاسرائيلي

 

يناقش الكنيست الإسرائيلي اليوم الاثنين إمكانية اجراء التصويت في الهيئة العامة على الاعتراف بإبادة الأرمن، ذلك وفقا لما نقله موقع والا العبري، ورفض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو التصويت على مشروع القانون مطلع الشهر وقال ان طرح الموضوع للنقاش قبل الانتخابات التركية سيزيد من أسهم اردوغان الذي حصل أمس على حوالي 53% من أصوات الشعب التركي فيما حصل حزب العدالة والتنمية على 42.4% من الأصوات.

وستناقش الكنيست اليوم مسألة إمكانية التصويت على اقتراح لتنظيم يوم خاص بادرت له النائبة من ميرتس تمار زاندبيرغ للاعتراف بابادة الشعب الأرمني. ولم يقم مكتب رئيس الحكومة حتى الان باجراء نقاش بالموضوع وأبلغت وزارة الخارجية موقع ولا بأنها ستستعرض موقفها فقط خلال النقاش في الكنيست وليس امام وسائل الاعلام. وفي شهر أيار/مايو صادقت الكنيست على مشروع قدمته زندبرغ بموجبه يمكن التصويت عليه  امام الهيئة العامة، لكنه تأجل عدة مرات خوفا من عدم الحصول على اغلبية.

وقالت النائبة زاندبرغ أمس بانها :"تتوقع دعم كافة الأحزاب خصوصا الذين التزموا بدعم مشروع القانون  " وأضافت :"أكثر من 50 نائب وقعوا على هذا المشروع، وحان الوقت لتحويل الكلمات الى أفعال، الحديث يدور اعتراف الكنيست بعدل تاريخي واخلاقي".

جاء الاقتراح ومشاريع اقتراحات أخرى مشابهة مؤخرا كرد على الازمة الديبلوماسية التي اشتعلت بين إسرائيل وتركيا مؤخرا، وذلك من اجل احراج اردوغان على ضوء الانتقادات لاذعة اللهجة التي وجهها الرئيس التركي حول سلوك إسرائيل والولايات المتحدة بخصوص فتح السفارات في القدس ومقتل متظاهرين في قطاع غزة. 

 

 

المصدر: i24news