السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

65% من الإسرائيليين يؤيدون عملية عسكرية كبيرة تنهي القضية الفلسطينية

2018-07-02 06:29:34 PM
65% من الإسرائيليين يؤيدون عملية عسكرية كبيرة تنهي القضية الفلسطينية

 

الحدث ـــ محمد بدر

أظهر استطلاع جديد أجراه "منتدى الشرق الأوسط وبرنامج الانتصار الإسرائيلي" أن 65٪ من الإسرائيليين في "إسرائيل" يعتقدون أن "إسرائيل" يجب أن تقوم بعملية عسكرية كبيرة من أجل إنهاء "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي" بنصر  إسرائيلي عسكري.

وأشار الاستطلاع إلى أن  77% من المستطلعين أكدوا على أن الجولة القادمة مع حماس أو حزب الله، يجب أن تنتهي بنصر حقيقي وحاسم وواضح.

وأجري الاستطلاع من قبل معهد "رافي سميث"، من خلال عينة تمثيلية من 800 شخص من الإسرائيليين البالغين في "إسرائيل".

على الصعيد الدبلوماسي، يبدو أن الإسرائيليين ليسوا قلقين بشأن عرض خطة السلام الأمريكية "صفقة القرن" والشروط التي قدمتها إدارة ترامب؛ ويظهر الاستطلاع أن 59٪ من الإسرائيليين يعتبرون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرئيس الأكثر تأييدا لإسرائيل من أي وقت مضى، مقارنة مع 25٪ فقط من المستطلعين عبروا عن قلقهم من أن "إسرائيل" ستدفع ثمنا باهضا مقابل هذا الدعم.

بالإضافة إلى ذلك، أعرب 21٪ فقط عن قلقهم من احتمال أن يعترف الرئيس ترامب بفلسطين كدولة وبالقدس كعاصمة لها، بينما يعتقد 62٪ أن ذلك لن يحدث.

ومع ذلك، وعلى الرغم من قرار ترامب بنقل السفارة إلى القدس، لا يزال معظم الإسرائيليين ينظرون إلى قضايا القدس واللاجئين باعتبارها أصعب عقبة في "الصراع"؛ فقد رأى 24٪ من المستطلعين أن القدس هي أصعب عقبة في طريق حل "الصراع"، فيما يرى 25٪  بأن قضية اللاجئين هي الأصعب في طريق حل "الصراع".